نظمت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، قبل ظهر اليوم، في قاعة المكتبة العامة في مجلس النواب، حلقة نقاش حول "الإطار المؤسساتي العام للحد من مخاطر الكوارث"، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP والإستراتيجية الدولية للحد من مخاطر الكوارث، في حضور النواب: رئيس لجنة الأشغال النائب محمد قباني، رئيس لجنة الخارجية والمغتربين عبداللطيف الزين، بدر ونوس، محمد الحجار، جيلبرت زوين، ميشال موسى، سامر سعادة، قاسم هاشم وعلي بزي.

كما حضر الورشة الإستشارية الدولية حول "دور البرلمانيين في الحد من مخاطر الكوارث" لونا ابوسويرح، مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لوكا ريندا، المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، ممثلو قيادة الجيش العميد حسين فواز، العقيد نبيه فرح والعميد انطوان بشعلاني، نائب الممثل المقيم لبرنامج UNDP في لبنان شومبي شارب، ممثلون عن وزارة الطاقة والمياه البير الرشكيدي، مروان قرنفل وعلي غريب، ممثل وزارة الشؤون الإجتماعية راغدة نعمة، ممثلا وزارةالأشغال جوزيف ابوسول وجمانا عرابي، ممثل قوى الأمن الداخلي المقدم موسى كرنيب، ممثل فوج إطفاء بيروت المقدم عبدالرحمن بابا، ممثل وزارة الإتصالات الدكتور مروان قرنفل، ممثلة وزارة التربية ريم بدران وممثلة وزارة الإعلام نينا داود.

افتتحت حلقة النقاش بكلمة ترحيبية ألقاها النائب قباني حيث نوه بجهود برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ودوره الفاعل في مجال العمل للحد من مخاطر الكوارث، مشيرا الى ان "الورشة هي الأولى من نوعها في العالم العربي وخارج الإتحاد الأوروبي".

ثم تحدث مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان لوكا ريندا فشكر لجنة الأشغال لقيامها بتنظيم هذه الورشة. وتطرق الى تقارير الأمم المتحدة عن حجم الكوارث خلال السنوات الماضية ومدى الخسائر التي تتكبدها الدولة. وأشاد بدور لبنان الرائد في المنطقة العربية في نشر الوعي بضرورة الحد من الكوارث والعمل على إقرار الإجراءات اللازمة من أجل ذلك.

بعد ذلك عرضت الإستشارية الدولية لونا ابوسويرح للاجراءات اللازمة لمواجهة الكوارث والحد منها والجهود المبذولة من قبل البرلمان اللبناني من خلال اقتراح القانون المتعلق بإنشاء هيئة لإدارة الكوارث والذي تدرسه حاليا اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة.

وفي الختام تم نقاش عن أهمية العمل الذي يقوم به المجلس النيابي وتم الإتفاق على متابعة التعاون في هذا الموضوع.