أطلق مجلس النواب، قبل ظهر اليوم، كتاب "دليل التغطية البرلمانية" الذي تم اعداده ضمن اطار البرنامج المشترك بين مجلس النواب ومؤسسة "وستمنستر للديمقراطية" وبمساعدة مؤسسة طومسون رويترز.

وجاء حفل الاطلاق على هامش دورة تدريبية ينظمها المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية في البرلمان اللبناني بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية وبمشاركة ممثلين عن البرلمانات العربية تحت عنوان: "سياسة تواصل فعالة للبرلمانات في منطقة التعاون البرلماني العربي".

بدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني في حضور امين عام مجلس النواب للشؤون الخارجية بلال شرارة وعدد من موظفي المجلس.

وتحدث ممثل الادارة البرلمانية حافظ الصايغ، فقال:
"المجالس النيابية في الانظمة الديموقراطية هي مصدر السلطات، والقائمة بعمليتي التشريع والمراقبة، وهي بالتالي منتخبة من الشعب وتعبر عن آرائه وطموحاته".

وأشار الى "ان اهمية هذه الدورة التدريبية تعزيز التواصل الفعال بين البرلمانات ووسائل الاعلام"، وقال: "انها تفتح الباب امام الرأي العام والشعب للاطلاع على سلوك السلطة الام وعلى ابرز المفاصل والنظم والقوانين التي تحكم سياسة الدولة ونهجها. كما ان الدورة هذه لا تكتفي بالتنظير والدراسة فحسب بل انها الى جانب بلورة خطط التواصل وصوغ المواد الاعلامية، فانها تتيح المجال للمشاركة التطبيقية والعملية لممارسة خطة التواصل".

وأعلن "ان المجلس اللبناني الذي دأب وبتوجيهات من دولة الرئيس نبيه بري على استضافة العديد من الندوات وورشات العمل التي تغني التجربة البرلمانية والديموقراطية وتفسح في المجال للتفاعل والتعاون بين مختلف المجالس البرلمانية العربية والدولية قد انشأ المعهد العربي للتدريب البرلماني بالتعاون مع الاتحاد اللبناني العربي ليكون منبر حوار واعداد لافضل السبل لتعزيز العمل والخبرات بين البرلمانات".
وأوضح ان المجلس النيابي وقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية بهدف تطوير وتأهيل قدرات أعضاء وموظفي المجلس، عدا ان المجلس فتح أبوابه للاعلاميين والصحافيين وسهل لهم القيام باعمالهم على مختلف الصعد". وقال: "كما ان هناك سعيا للتعاون مع معهد حقوق الانسان التابع لنقابة المحامين في بيروت لتنفيذ الجزء المتعلق بحقوق الانسان وحكم القانون".

وأشار الى "ان كل ورشات العمل والندوات تجمع في كتيبات وتطبع بالتنسيق بين المجلس والمؤسسة وتصدر عن مديرية الدراسات لتعميم الفائدة". وقال: "بالمناسبة، فان مجلس النواب اللبناني ومنذ عشرين عاما يقوم باصدار المجلة البرلمانية بشكل دوري ومنتظم مساهمة منه في اطلاق الدراسات التشريعية والقانونية ونشاطات المجلس وابراز القوانين التي يقرها.
وأمل الصايغ "ان تساهم ورشة العمل هذه التي اعدت برامجها مؤسسة عريقة في هذا المجال وهي مؤسسة طومسون رويترز في تحقيق الغرض المنشود وهو التواصل الاستراتيجي بين البرلمانات".