برنامج عمل الزيارة التي ينظمها المركز البرلماني الكندي بالتعاون مع "مؤسسة مدى للتنمية الإعلامية" لـ 13 ممثل عن المجتمع المدني المصري الى مجلس النواب اللبناني من 23 إلى 26 كانون الثاني 2013:
 اليوم الاول الأربعاء 23/1/2013


9:30-10:00        نظرة عامة الى ادارة المجلس النيابي اللبناني: الأمين العام للشؤون الخارجية، السيد بلال شرارة.

10:00-10:30      نظرة عامة الى إدارة الجلسات واللجان: مدير عام شؤون الجلسات واللجان د.رياض غنام.

10:30-11:00      الاجتماع بأمناء سر اللجان البرلمانية: نظرة عامة الى صلاحياتهم، وكيفية إدارة اللجان، وتنظيم مناقشة.

11:30-11:00   نظرة عامة عن تعاون اللجان النيابية مع هيئات المجتمع المدني وعمل الوحدة الاستشارية لمساعدة اللجان في المجلس النيابي: مدير عام مستشار أ. سيمون معوض.

 

12:30-11:30   نظرة عامة عن برامج التعاون بين مجلس النواب والمنظمات الدولية: عن برنامج الامم المتحدة الإنمائي، السيدة فاطمة فخر الدين، عن برنامج ويستمنستر السيدة حسناء منصور.

 

12:30-1300     جولة في المجلس النيابي، نظرة عامة لتاريخ مجلس النواب والاعلام البرلماني أحمد الزين.

 

13:00-14:00   الغداء


استضاف المعهد العربي للتدريب البرلماني والدراسات التشريعية في مجلس النواب اليوم، بالتعاون مع المركز البرلماني الكندي ومؤسسة "مدى للتنمية الاعلامية" الكائنة في مصر، وفداً من 11 نائباً مصرياً وقائداً في المجتمع المدني، ضمن بعثة دراسية تستمر أربعة أيام لدرس العلاقات بين المجلس النيابي والمجتمع المدني ضمن إطار البيئة اللبنانية.


ترأس البعثة السيد عبد الرحمن حسن هريدي، وهو عضو في مجلس الشورى المصري، والدكتور جمال عبد المحسن علي قريطم، نائب سابق وعضو في حزب النور.


وقد استهلت الاجتماعات بمناقشة مع الامين العام للشؤون الخارجية في مجلس النواب بلال شرارة الذي قدم لمحة عن ادارة المجلس، وناقش المبادرات التي طرحها المجلس للتعاون مع منظمات المجتمع المدني اللبنانية.

 

كذلك اجتمعت البعثة بالمدير العام للجلسات واللجان الدكتور رياض غانم، وعدد من أمناء سر اللجان، للحصول على معلومات عن نظام إدارة اللجان وصلاحيات أمناء السر.

 

وعرض الاستاذ سيمون معوض صورة عامة عن التعاون مع هيئات المجتمع المدني وعمل الوحدة الاستشارية لمساعدة اللجان في المجلس النيابي.


وكان هناك كلمة لكل من ممثلي المنظمات الدولية العاملة في مجلس النواب: عن برنامج الامم المتحدة الإنمائي، السيدة فاطمة فخر الدين، عن برنامج ويستمنستر السيدة حسناء منصور.


واختتمت الاجتماعات بعرض نظرة تاريخية وتنظيم جولة في البرلمان.