نحو التشاركية والشفافية في رسم السياسات العامة في منطقة الشرق الاوسط:النموذج اللبناني

مجلس النواب اللبناني - بيروت 17 حزيران 2013

نظم مجلس النواب  اللبناني بالتعاون مع مؤسسة وستمنستر للديمقراطية وكل من مركز عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الخارجية والكلية الوطنية للحكومة البريطانية، ورشة عمل بعنوان "كيفية صنع السياسات العامة في لبنان ودور الأدلة في هذه العملية" وذلك يوم الإثنين الواقع في 17 حزيران 2013 في قاعة المؤتمرات في مجلس النواب بحضور شخصيات برلمانية وعدد من الوزراء السابقين  بالاضافة الى عدد من الخبراء في موضوع السياسات العامة.

أفتتحت أعمال الورشة بكلمة ترحيبية لمجلس النواب اللبناني ألقاها النائب ياسين جابر، رحب فيها بالحضور وشكر كل من مركز عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الخارجية ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية على تنظيمهم لأعمال هذه الورشة. جابر وفي كلمته شدد على اهمية صنع السياسات العامة في تحسين العمل الديمقراطي والحكم الصالح، مشيرا الى انه كان يتم دائما الحرص خلال عمل اللجان النيابية على دعوة كافة المعنيين خلال دراسة قانون معين وذلك بهدف المشاركة والاستفادة من الخبرات. 

وقد تخلل الجلسة الاولى عرض لدراستين،  قدمت الدراسة الأولى د.هناء الغالي من قبل مركز عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الخارجية وتحمورت على تحليل عملية وضع السياسات العامة في لبنان نموذجاً. أما الثانية فأعدتها الكلية الوطنية للحكومة البريطانية لرصد صنع السياسات العامة في عدد وافر من البلدان  وقدمتها د.دينا ملحم، مديرة البرامج في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، مؤسسة وستمنستر للديمقراطية.

ترأس الجلسة الثانية النائب د.عاطف مجدلاني رئيس لجنة الصحة النيابية فشدد على اهمية الاستعانة بأكاديميين وخبراء معلناً انها ليست المرة الاولى التي يتم اللقاء فيها مع أشخاص يساعدون الهيئات الناخبة ويعتمدون على العلم والمعرفة.

ثم كانت مداخلة للدكتور فادي الجردلي عن الجامعة الأميركية في بيروت تمحورت حول تجربة قانون الضمان الصحي الاختياري والأسباب التي أدت الى وضعه بهدف أخذ العبرة من هذه السياسة.  

وقد اختتمت أعمال ورشة العمل  بعرض لأهمية دور النائب في صنع السياسات العامة وقد تحدث فيها كل من النائب جوزيف معلوف عن البرنامج المشترك مع مجلس النواب وبرنامج الامم المتحدة الانمائي حول تنمية المناطق وكيفية دعم السياسات العامة والوزير السابق محمد خليفة الذي تحدث عن دور الوزارة في رسم السياسات العامة وكانت مداخلة لــ د. سامي عطالله مدير المركز اللبناني للدراسات.