فدوى مروان البرغوثي زارت الرئيس بري والتقت نواب لجان التربية والخارجية وحقوق الإنسان


 

عقد لقاء نيابي الخميس 23-1-2003  في ساحة النجمة للجنة التأسيسية اللبنانية للرابطة البرلمانية الدولية للحق الإنساني مع السيدة  فدوى البرغوثي زوجة عضو المجلس التشريعي الفلسطيني مروان البرغوثي المعتقل في السجون الإسرائيلية .

 

وحضر اللقاء أعضاء اللجنة المؤلفة من لجان الخارجية والتربية وحقوق الإنسان ، وهم : رئيسة لجان حقوق الإنسان النائب بهية الحريري ، رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب الدكتور علي الخليل ، رئيس لجنة حقوق الإنسان النائب الدكتور مروان فارس ، والنواب : الدكتور عاطف مجدلاني ، محمد البرجاوي ، عبد الله قصير ، غسان مخيبر ، علي حسن خليل  ونبيل دو فريج ، وعن الأمانة العامة للشؤون الخارجية في المجلس النيابي يوسف ديب، والاعلامي زاهي وهبي ، وجرى خلال اللقاء بحث دور البرلمانيين في دعم قضية البرغوثي خصوصاً والقضية الفلسطينية عموماً .

 

ثم زارت اللجنة والسيدة البرغوثي رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري في مكتبه حيث أكد دعم " نضال الشعب الفلسطيني وقضيته التي هي قضية الجميع " .

 

وبعد الاجتماع واللقاء مع الرئيس بري تحدثت النائب بهية الحريري فقالت :

" اجتمعت الرابطة البرلمانية الدولية المؤلفة من الزميلين الدكتور مروان فارس والدكتور علي الخليل ومني كرئيسة للجنة التربية النيابية مع الأخت فدوى البرغوثي لوضع الخطة العملية لعمل اللجنة في موضوع حقوق الإنسان ابتداء من الحق الإنساني الطبيعي للزميل مروان البرغوثي  وقد التقينا للغاية نفسها دولة الرئيس نبيه بري " .

 

أما السيدة البرغوثي فقالت:

" أشعر بفخر أن أكون تحت قبة هذا البرلمان اللبناني الذي يمثل الشعب بقيادته الداعمة دائماً للقضية الفلسطينية . فقد أتيت إلى لبنان بدعوة من السيدة بهية الحريري شاكرة لها هذه الدعوة من أجل التشاور في خطة لإخراج قضية مروان البرغوثي كبرلماني يمثل رمزية الانتفاضة والمقاومة الفلسطينية ، وكيف ستكون أمام العالم لتبقى قضية حية حتى لا تنسى من قبل البرلمانات العربية .

أتمنى أن تكون نقطة انطلاقي إلى كل البرلمانات العربية من البرلمان اللبناني الذي هو دائماً ومنذ اللحظة الأولى لاختطاف مروان سارع إلى إدانة هذا العمل وتحرك لحل هذه القضية . وشرفني دولة الرئيس بري بهذا اللقاء والأخوة في اللجنة المتابعة لهذا الموضوع وأتمنى أن تكون نقطة بداية عربية تنطلق إلى العالم كله من أجل رفض هذا الاختطاف  وإدانته ووقف المحاكمة والعزل المتواصل الذي يمارس ضد مروان بغياب الإعلان عن هذا الموضوع .   وأتمنى أن نبقى معاً من أجل فلسطين وقضية العرب جميعاً " .

 

والتقت البرغوثي نائب رئيس الحكومة عصام فارس في بهو المجلس بحضور النائب الحريري وشرحت له ملابسات توقيف زوجها وجديد قضيته بإخفائه إلى جهة مجهولة .