4 نواب شماليين تقدموا باقتراح قانون إلى المجلس النيابي لإنشاء مجلس إنماء محافظة لبنان الشمالي


 

تقدم النواب فايز غصن، سليم سعادة، احمد حبوس وجهاد الصمد الاثنين في 13/3/2001، باقتراح قانون يرمي الى انشاء مجلس خاص يدعى مجلس انماء محافظة لبنان الشمالي، وقد وقع على الاقتراح اضافة الى النواب غصن وسعادة وحبوس والصمد الوزيران نجيب ميقاتي وسليمان فرنجية والنواب صالح الخير وقيصر معوض وسايد عقل.
 

فقد اعلن النائب غصن الاقتراح في خلال مؤتمر صحافي عقده قبل ظهر الاثنين في المجلس النيابي، وقال :
المادة الاولى : ينشأ مجلس خاص يدعى مجلس انماء محافظة لبنان الشمالي غايته القيام بجميع الأعمال التي تؤدي الى انماء هذه المحافظة في جميع المجالات الإدارية والمالية والاقتصادية والاجتماعية والزراعية والعمرانية. يتمتع المجلس المنشأ بالشخصية المعنوية والاستقلال الإداري والمالي والصلاحيات اللازمة للقيام بمهامه. يرتبط هذا المجلس بمجلس الوزراء ويكون مركزه بيروت وله ان يعقد اجتماعاته حيث تدعو الحاجة.
المادة الثانية : تحدد أنظمة هذا المجلس وملاكاته واصول تغذيته بالأموال بمراسيم تتخذ في مجلس الوزراء.
وجاء في الأسباب الموجبة : ان محافظة لبنان الشمالي قد عانت منذ فجر الاستقلال الكثير من الحرمان والإهمال مما جعلها تتخلف انمائياً وعمرانياً عن باقي مناطق لبنان. وحرصاً منا على تطبيق مبدأ الانماء المتوازن وجعل محافظة لبنان الشمالي تتقدم عمرانياً واقتصادياً وزراعياً وفي جميع مجالات الحياة، عمدنا الى استحداث مجلس خاص يقوم بتحريك عجلة التطور والانماء فيها لتساهم في مسيرة بناء الوطن وتقدمه.