مقررات لجنة المال والموازنة في جلسة الأربعاء 29/10/2003


 

صرح رئيس اللجنة النائب عازار "ناقشت اللجنة الآتي:

 - مشروع القانون الرامي إلى الإجازة للحكومة إبرام اتفاق قرض (مشروع الإرث الثقافي والتنمية المدينية) بين الجمهورية اللبنانية والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وهدفه خلق أوضاع تؤدي إلى زيادة التنمية الاقتصادية المحلية وإلى تحسين نوعية الحياة في المراكز التاريخية في مدن بعلبك وجبيل وصيدا وطرابلس وصور وإلى تحسين التراث الحضاري للبنان.

 - مشروع القانون الرامي إلى الإجازة للحكومة إبرام اتفاق بين الجمهورية اللبنانية والوكالة الفرنسية للتنمية، يتضمن إعادة تأهيل المراكز القديمة وتحسين ألبنى التحتية في مدينتي طرابلس وصور فقط، بالإضافة إلى أعمال دعم مؤسساتي للمدن الخمس التي يشملها مشروع الإرث الثقافي والتنمية المدنية.

 - مشروع القانون الرامي إلى الإجازة للحكومة إبرام اتفاق مشروع (الإرث الثقافي والتنمية المدينية) بين البنك الدولي للإنشاء والتعمير ومجلس الإنماء والاعمار من أجل التزام المجلس بتنفيذ اتفاق القرض بالاجتهاد والكفاءة الواجبتين بحيث توضع تحت تصرفه حصيلة القرض الممنوح.

 

واستمعت اللجنة إلى كل من المدير العام للثقافة وممثلي مجلس الإنماء والاعمار حول المشاريع المطروحة وأهدافها، وكذلك إلى رأي التنظيم المدني ووزارة السياحة.

 

وقررت إرجاء البحث بهذه المشاريع المترابطة مع بعضها إلى الاثنين المقبل من أجل حضور الوزراء المعنيين بهذه الاتفاقيات، على أن يعود مجلس الإنماء والاعمار بالمعلومات التفصيلية حيال كيفية صرف هذا القرض والأشغال التي ستنفذ.