مقررات لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في جلسة الأربعاء 24/8/2005


 

بدأت اللجنة بحوار "حول قضايا ساخنة" على ما قال رئيسها النائب عبد اللطيف الزين أملاً "أن يستمر هذا الحوار ليصبح على صعيد المؤسسات الرسمية كلها، وهو يجب أن يكون داخل مجلس النواب والحكومة قبل أن يكون في الشارع كما هو حاصل".

وقال "تطرقنا إلى القرارات الدولية، وانتشار الجيش في الجنوب حيث هو موجود ومنتشر بكل معنى الكلمة. وتناولنا أيضاً موضوع المقاومة وشرعيتها نظراً إلى ما قامت به على صعيد تحرير البلاد. وكان بحث أيضاً في قضية المخيمات واللاجئين الفلسطينيين وعدالة هذه القضية، على أن تستكمل البحث في هذه الأمور، وعلى أمل في أن ينتقل الحوار إلى المؤسسات الوطنية الشرعية اللبنانية".

وارتأت اللجنة في نهاية اجتماعها أن تعلن إلى الحكومة اللبنانية حول وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مبنية على نص واضح وصريح باتفاق جميع أعضاء اللجنة تنص على الآتي: "أوصت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين النيابية الحكومة اللبنانية بضرورة السعي الحثيث لدى مؤسسات المجتمع الدولي والعربي من أجل المحافظة على وكالة "الأونروا" ودعمها باعتبار أنها تشكل الملاذ الأوحد لقضية اللاجئين الفلسطينيين، انطلاقاً من إيماننا بأن المحافظة على هذه الوكالة ودعمها يشكلان شاهداً حياً على عدالة القضية الفلسطينية وحق الفلسطينيين في العودة إلى وطنهم الأم، فضلاً عن دور الوكالة في ضرورة توفير مستلزمات الدعم الإنساني كافة، وما السعي لدى مؤسسات المجتمع الدولي والعربي إلا تطبيق لشرعة حقوق الإنسان".