مقررات لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في جلسة الثلاثاء 14/12/2004


 

عقدت اللجنة برئاسة النائب علي الخليل وحضور مدير الشؤون السياسية في وزارة الخارجية السفير بطرس عساكر ممثلاً الوزير بالاضافة إلى رئيس المجلس الوطني للإعلام عبد الهادي محفوظ.

بعد الجلسة، قال الخليل: ناقشت اللجنة القرار الفرنسي في حق تلفزيون المنار ولفتت إلى الملاحظات الآتية:

 - إن قرار وقف البث خلال 48 ساعة بذريعة معاداة السامية يشير إلى مدى تأثير الضغوط الصهيونية التي تهدف إلى الحد من حرية الرأي وحق الإعلام العربي في التعبير وخصوصاً ان المنار التزم تنفيذ مضمون العقد الذي ينص على عدم التحريض على العنف والحد والتمييز على أساس الأصل والجنس والديانة والهوية.

 - تتبنى اللجنة توصية لجنة الإعلام والاتصالات التي دعت إلى إعادة تقويم امتيازات تمنحها الحكومة اللبنانية لمؤسسات إذاعية وتلفزيونية فرنسية على الأثير الوطني للدولة.

 - ترى أن حملة التضامن الرسمي والشعبي مع المنار تستوجب متابعة التحرك السياسي والدبلوماسي اللبناني والعربي مع السلطات الفرنسية للحلول دون ممارسة سياسة الانحياز ضد المنار ووسائل الإعلام اللبنانية والعربية، الأمر الذي يحجب حقيقة ما يجري عن الرأي العام العالمي في مواجهة تشويه القضية والصورة العربية .

 - تدعو اللجنة جامعة الدول العربية إلى المساهمة الفعلية في هذا التحرك من خلال اتصالات تفضح الضغط الإسرائيلي التي تهدف إلى التمييز في ممارسة الحرية الإعلامية، وتطلب من المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية (عرب سات) التدخل كطرف شريك أمام القضاء الفرنسي باعتبار أن المنار فضائية عربية ملتزمة القانون الفرنسي، والتذكير بصورة فرنسا وتقاليدها الديمقراطية التي ترعى حرية الرأي والكلمة.

أضاف الخليل : أقرت الجنة مشروع قانون يجيز للحكومة تمديد أجل اتفاق التفاهم بين لبنان والوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومركز الدراسات التشريعية في جامعة نيويورك-الباني . كذلك أقرت مشروعي قانونين يجيزان للحكومة إبرام اتفاق تعاون علمي بين المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان والأكاديمية الوطنية للعلوم في بيلا روسيا واتفاق آخر بين لبنان وبيلا روسيا عن التعاون العسكري الفني.