11/12/2001:

تم درس موضوع الرد على اسئلة اللجنة الدولية المنبثقة عن القرار 1373 المتعلقة بمكافحة الارهاب. وكذلك تم اقرار مشاريع القوانين الآتية :

1 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6693 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية التفاهم بين الحكومة اللبنانية والوكالة الاميركية للتنمية الدولية ومركز الدراسات التشريعية في جامعة نيويورك الباني ( لتقوية ادارات البلديات في لبنان ). اقر كما ورد مع اضافة كلمة سقطت سهواً هي” والاليات” بعد كلمة “التجهيزات” الواردة في الفقرة (11) من القسم الثاني ( مسؤوليات وزارة الداخلية والبلديات ) في المادة الثانية من المشروع وذلك حسب ما هي واردة في النسخة الانكليزية.
2 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6807 تاريخ 28/ 11 /2001 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاق حول التعزيز المتبادل للاستثمارات وحمايتها بين الجمهورية اللبنانية وجمهورية قبرص. اقر كما ورد.

 

8/11/2001:

تم في هذه الجلسة درس ومناقشة الاتهامات واللوائح الاميركية حول ما يسمونه "الارهاب" واصدر المجتمعون توصية حول هذا الموضوع للحكومة.

 

25/9/2001:

لقد تم البحث في هذه الجلسة في تطورات الأحداث العالمية الجسيمة وانعكاساتها على الصعيدين الولي والإقليمي.

وتمّ إقرار ثمانية مشاريع قوانين هي الآتية :

  1. مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6094 الرامي الى الاجازة للحكومة الانضمام الى اتفاقية الأمم المتحدة حول عقد النقل الدولي للبضائع بالطرق "C M R" تاريخ 19/ 5 /1956 وبروتوكول تاريخ 5/ 7 /1978 (صدّق كما ورد).

  2. مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6095 الرامي الى الاجازة للحكومة إبرام إتفاقية تمويل عملية استيراد مواد بترولية مع البنك الاسلامي للتنمية (صدّق كما ورد).

  3. مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6206 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاق بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية بيلاروس حول التعاون التجاري والاقتصادي (صدق كما ورد).

  4. مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6207 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي والحؤول دون التهرب من دفع الضرائب بين الجمهورية اللبنانية وجمهورية بيلاروس (صدق كما ورد).

  5. مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6208 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين الجمهورية اللبنانية وجمهورية بيلاروس (صدق كما ورد).

  6. مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6209 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات بين الجمهورية اللبنانية وجمهورية باكستان الاسلامية (صدق كما ورد).

  7. مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6277 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاق بين الجمهورية اللبنانية والجمهورية الاسلامية الايرانية حول خدمات النقل الجوي المنتظمة بين اراضيهما وما ورائها (صدق كما ورد).

  8. مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 6292 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية وبين مجموعة مصارف فرنسية عاملة بإسم ولحساب الحكومة الفرنسية ترمي الى تحويل مبلغ من رصيد البروتوكولات الفرنسية غير المستعملة الى خط ائتمان للشركات المتوسطة والصغيرة الحجم لشراء سلع وخدمات فرنسية من فرنسا بشروط ميسّرة (صدق كما ورد).

  9. مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5075 تاريخ 15/ 3 /2001 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تمويل خاصة بين المجموعة الاوروبية والجمهورية اللبنانية تتعلق بمشروع صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية (صدق كما ورد).

10/7/2001:

تم إقرار مشاريع القوانين الآتية :

1 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5460 الرامي إلى الإجازة للحكومة إبرام إتفاق تجاري بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الجمهورية الإسلامية الباكستانية. (صدق كما ورد).
2 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5461 الرامي الى الإجازة للحكومة إبرام الإتفاقية المالية والإعتمادية بين لبنان وإيران. (صدق كما ورد).
3 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5485 الرامي الى الإجازة للحكومة التصديق على إتفاقية العمل الدولية رقم 182 بشأن حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال والإجراءات الفورية للقضاء عليها للعام 1999 (صدق كما ورد).
4 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5822 الرامي الى الإجازة للحكومة إبرام إتفاق حول التعاون في مجال الصحة العامة والعلوم الطبية بين لبنان وأرمينيا. (صدق كما ورد).
5 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5549 الرامي الى الإجازة للحكومة إبرام إتفاقية تجنب الإزدواج الضريبي بالنسبة على الدخل بين لبنان وسلطنة عمان. (صدق كما ورد).
6 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5680 الرامي إلى الإجازة للحكومة إبرام إتفاقية حول تفادي الإزدواج الضريبي والحؤول دون التهرب من دفع الضرائب بالنسبة للضرائب على الدخل بين لبنان وكوبا. (صدق كما ورد).
7 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5701 الرامي الى الإجازة للحكومة إبرام إتفاق تعاون ثقافي وعلمي وتقني بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الجمهورية الإيطالية. (صدق كما ورد).

 

14/6/2001:

تم البحث في هذه الجلسة مناقشة تحفظات لبنان حول نظرة المنظمة الدولية لبعض الاوضاع الحدودية عشية زيارة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان وامين عام جامعة الدول العربية العربية عمرو موسى.

 

15/5/2001:

تمّ البحث في أبعاد قرار مجلس الأمن الدولي حول قوات الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان.
وتمّ اقرار مشاريع القوانين الآتية :

1 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5236 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية حول تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة بين الجمهورية اللبنانية وروسيا الاتحادية. صدق كما ورد.
2 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5323 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمار بين لبنان والكويت. صدق كما ورد.


24/4/2001:

تم البحث في موضوع ابعاد التصعيد الاسرائيلي النوعي في المنطقة هذا من ناحية ومن ناحية ثانية تمّ اقرار مشاريع القوانين الآتية 1 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5158 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاق حول النقل الجوي بين لبنان وغينيا. صدق كما ورد.
2 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5159 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاق تعاون علمي وتقني بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الولايات المتحدة المكسيكية، الموقع في بيروت بتاريخ 21/ 6 /2000. صدق كما ورد.
3 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5198 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاق حول خدمات جوّية بين لبنان وكوبا. صدق كما ورد.
4 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5199 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تجنّب الازدواج الضريبي بين لبنان والكويت. صدق كما ورد.
5 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 5200 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تمويل بين الجمهورية اللبنانية والبنك البلجيكي Fortis Banque S.A. (General De Banque S.A سابقاً ). صدق كما ورد.
6 ـ مشروع القانون الوارد بالرسوم رقم 5201 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاق تعاون تربوي وثقافي بين حكومة الجمهوية اللبنانية وحكومة الولايات المتحدة المكسيكية، الموقع في بيروت بتاريخ 21 حزيران 2000. صدق كما ورد.

 

9/3/2001: جريمة إغتيال المغتربين اللبنانيين في الكونغو

تابعت اللجنة موضوع قضية جريمة إغتيال المغتربين اللبنانيين في الكونغو وأصدرت توصية للحكومة حول هذا الموضوع. إيراد نص التوصية.


20/2/2001 صدقت اللجنة بهذه الجلسة مشاريع القوانين الآتية :

اولاً : مشروع القانون الوارد بالمرسو رقم 4711 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تشجيع حماية الاستثمارات بين حكومة الجمهورية اللبنانية وصندوق الاوبيك ( صدق كما ورد ).
2 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4784، الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تفادي الازدواج الضريبي والحؤول دون التهرب من الضرائب بين الحكومة اللبنانية والحكومة الايطالية. (صدق كما ورد)
3 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4785 الرامي الى الاجازة للحكوكة ابرام الاتفاقية المسماة " اتفاق للتبادل التجاري والتعاون الاقتصادي والفني بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة دولة قطر " . ( صدق كما ورد )
4 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4845 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام الملحق الخاص بميثاق جامعة الدول العربية بشأن الانعقاد الدوري لمجلس الجامعة على مستوى القمة . ( صدق كما ورد

 

18/1/2001: صدّقت اللجنة مشاريع القوانين الآتية :

1 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4437 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تمويل اطارية بين الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية للمساهمة واعادة اعمار الجنوب اللبناني والمناطق التي تأثرت بالاحتلال الاسرائيلي. صدق كما ورد.
2 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4447 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية تمويل الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية لاستيراد تجهيزات علمية وتعليمية لوزارة التربية والتعليم العالي. صدق كما ورد.
3 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4597 الرامي الى الاجازة للحكومة الانضمام الى اتفاقية بطاقة التأمين الموحدة عن سير السيارات عبر البلاد العربية. صدق كما ورد.
4 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4598 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاق للتعاون الاقتصادي والتجاري والفني بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة جمهورية الصين الشعبية. صدق كما ورد.
5 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4599 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية للمساهمة في مشروع طريق مدخل بيروت الشرقي ـ الحدود السورية ( المرحلة الاولى : طريق الحازمية صوفر ). صدق كما ورد.
6 ـ مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 4610، الرامي الى تعديل القانون رقم 183 تاريخ 24/ 5 /2000 المتعلق بالاجازة للحكومة الانضمام الى اتفاقيات العمل العربية 1 ـ 9 ـ 13 ـ 15 ـ 17 ـ 18. صدق كما ورد.
7 ـ مشروع القانون الوراد بالمرسوم رقم 4614 الرامي الى الاجازة للحكومة ابرام اتفاقية استصناع بين الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية. صدق كما ورد.