لقاء الوفد الاندونيسي النيابي
الثلاثاء 24 نيسان 2012
مقررات لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين
الخميس 16 شباط 2012

الاجازة للحكومة ابرام النظام الاساسي للوكالة الدولية للطاقة

home_university_blog_3

لجنة الشؤون الخارجية: للتشدد في التزام الاصول الديبلوماسية والاجازة للحكومة ابرام النظام الاساسي للوكالة الدولية للطاقة

 

عقدت لجنة الشؤون الخارجية جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب عبد اللطيف الزين وحضور النواب: ياسين جابر، سليم سلهب، وليد خوري، علي بزي، خالد زهرمان، تمام سلام، نواف الموسوي وخضر حبيب، ومن خارج اللجنة النائب علي عمار.


وحضر ايضا عن وزارة الخارجية القنصل العام جوني ابراهيم، عن وزارة الطاقة والمياه مستشار الوزير بيار خوري، وعن وزارة الاشغال والنقل الخبير البحري حسان شعبان.


اثر الاجتماع، قال رئيس اللجنة النائب عبداللطيف الزين:

"اجتمعت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين هذا الصباح وبتت مشروع القانون العائد الى تجدد الطاقة، وبحثت اللجنة في تصرفات بعض السفراء وممثلي الدول الصديقة والحليفة.

 

وبنتيجة التداول، قررت اللجنة اتخاذ التوصية الاتية: "توقفت اللجنة عند تحركات قامت بها اخيرا ممثليات وبعثات ديبلوماسية شكلت انتهاكا للسيادة اللبنانية وخرقا لأحكام اتفاق فيينا الذي ينظم العلاقات الديبلوماسية بين الدول.

ان اللجنة، اذ تدعم موقف الحكومة ووزارة الخارجية والمغتربين من هذه الانتهاكات، فانها تدعو الى الوقف الحازم للخروق المتمادية والى التشدد في الالتزام الاصول والاعراف الديبلوماسية. وتهيب بالهيئات السياسية والادارية العامة ابداء الحرص الكامل على عدم السماح للسفراء الديبلوماسيين بتجاوز الاصول المرعية الاجراء.

وتؤكد اللجنة ان لبنان، وهو الدولة ذات السيادة، يرفض ان يجري التعامل معه من موقع الاملاء والتوجيه، كما يرفض التدخل في شؤونه السياسية، فضلا عن الامنية.

وكان في اللجنة كل التقدير لموقف صاحب الغبطة البطريرك مار بشاره بطرس الراعي الذي قال صراحة ان لبنان ذو سيادة يرفض الاملاء والادلاء عليه من اي جهة".

والمشروع الذي أقر هو الاجازة للحكومة ابرام اتفاق النظام الاساسي للوكالة الدولية للطاقة المتجددة.