عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة قبل ظهر اليوم برئاسة النائب عبد اللطيف الزين وحضور النواب: فريد الخازن، محمد قباني، انطوان سعد، وليد الخوري، خالد زهرمان وياسين جابر.

كذلك حضر وزير البيئة ناظم الخوري وممثلون لعدة وزارات اخرى.
 
عن وزارة البيئة: رملا الشيخ - مصلحة تكنولوجيا البيئة، ألفت حمدان - مصلحة البيئة السكنية.
عن وزارة الخارجية والمغتربين: المستشار القانوني السفير سعيد زخيا.
عن وزارة الطاقة والمياه: مستشارا الوزير كريم عسيران ورندى النمر.
عن وزارة المالية: رئيس مصلحة العمليات بالتكليف في مديرية الدين العام حسن حمدان.
عن وزارة الداخلية والبلديات: مدير عام الادارات والمجالس المحلية خليل شكر الله الحجل.
عن مجلس الانماء والاعمار: رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر، رئيسة ادارة التمويل الدكتورة وفاء شرف الدين.
عن ادارة المشاريع رمزي كلداوي.

اثر الجلسة، قال النائب عبد اللطيف الزين:
عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين صباح اليوم جلسة وأقرت تسعة مشاريع قوانين وكل ما لديها من مشاريع محالة من مجلس الوزراء. وقد حضر هذه الجلسة وزير البيئة وممثلون لعدة وزارات اخرى خصوصا وزارة المالية ومجلس الانماء والاعمار الذي حضر رئيسه وانهت ما لديها من مشاريع قوانين".
وأكد النائب الزين ان "اللجنة على استعداد للبت في كل المشاريع المحالة اليها من مجلس الوزراء".

وفي ما يلي جدول اعمال مشاريع القوانين التي اقرتها اللجنة:

1- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9339 تاريخ 17/11/2012) الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية استصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية بشأن تمويل مشروع توسعة وتأهيل الطريق الرابط بين حدث الجبة وبقرقاشا.


2- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9340 تاريخ 17/11/2012 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية وكالة استصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية بشأن تمويل مشروع توسعة وتأهيل الطريق الرابط بين حدث الجبة وبقرقاشا في الجمهورية اللبنانية.

3- مشروع القانون بالمرسوم رقم 9573 تاريخ 19/12/2012 الرامي الى طلب الموافقة على الانضمام الى المنظمة القانونية الاستشارية لدول آسيا وافريقيا (AALCO).


4- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9905 تاريخ 18/2/2012 الرامي الى طلب الموافقة على اتفاقية قرض بين حكومة الجمهورية اللبنانية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي للمساهمة في تمويل مشروع اعادة تأهيل منشآت الكهرباء المتضررة من العدوان الاسرائيلي.

5- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10002 تاريخ 6/3/2013 الرامي الى طلب الموافقة على الانضمام الى تعديل اتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل النفايات الخطرة والتخلص منها عبر الحدود.

6- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10077 تاريخ 11/3/2013 الرامي الى طلب الموافقة على اتفاق التعاون في مجال الدفاع بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الجمهورية الفرنسية.

7- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10185 تاريخ 22/3/2013 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية قرض بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية (مشروع اعادة تأهيل محطتي توليد الكهرباء الذوق والجية).


8- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10235 تاريخ 8/4/2013 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية استصناع بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع مياه الصرف الصحي في البقاع الغربي- المرحلة الثانية.


9- مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10236 تاريخ 8/4/2013 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاقية وكالة بين حكومة الجمهورية اللبنانية ممثلة بمجلس الانماء والاعمار والبنك الاسلامي للتنمية لتمويل مشروع مياه الصرف الصحي بالبقاع الغربي - المرحلة الثانية.