عقدت لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط اجتماعاً لها قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 26/9/2013، برئاسة النائب نبيل دو فريج وحضور النواب: علي عمار، سيبوه قالبكيان، علي بزي، هنري حلو، هاغوب بقرادونيان، ارتور نظريان، كاظم الخير، وفادي الهبر.

 

وحضر الجلسة وزيري الاقتصاد والتجارة والصناعة نقولا نحاس وفريج صابونجيان.

وحضر أيضاً: المدير العام لوزارة المال آلان بيفاني، روجيه ملكي عن وزارة الاقتصاد والتجارة، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين نعمة افرام، رئيس جمعية منتجي الباطون الجاهز فريد زغيب، فادي الجميل عن نقابة اصحاب الصناعات الورقية، فوزي عيسى ممثلا قطاع الخمرة - النبيذ، مدير نقابة مصنعي الدهانات بسام عساف، غسان بلبل عن نقابة صناعيي التجهيزات الكهربائية، جورج نصراوي عن نقابة اصحاب الصناعات الغذائية، رئيس نقابة مصانع الرخام ملحم ملاح، امين سر نقابة مصانع الرخام الغرانيت ميشال الهاشم وزياد بكداش.

 

اثر الاجتماع ، قال رئيس اللجنة النائب دو فريج:

اجتمعت لجنة الاقتصاد كالمعتاد اسبوعياً من اجل البحث في وضع القطاع الصناعي، في حضور معالي الوزيرين صابونجيان ونحاس وممثلي القطاعات الصناعية وجمعية الصناعيين.واستطيع القول ان الارقام التي قدموها الى اللجنة مشجعة والحمد الله. ونستطيع القول ان القطاع الصناعي "ماشي حاله" ومن المؤكد ان المطالب التي يطالبون بها يحتاج اليها كل بلد، من اجل حماية الصناعة الوطنية. فالمطلوب من الدولة عندما تجري مناقصات لشراء بضاعة لمصلحة وزارات او غيرها، من الواجب ان تعطي الافضلية للصناعة الوطنية. اما بالنسبة الى الصادرات الصناعية فقد ازدادت هذه السنة 13 في المئة عن سنة 2012، وحجم الصناعات في لبنان هو نحو عشرة في المئة من الدخل القومي، وهناك زهاء 140 الف شخص يعملون في هذا القطاع ولم يحصل صرف عمال من المصانع التي يعملون فيها، هناك بعض الارقام التي انخفضت بالنسبة الى المبيعات لديهم. اما في ما يتعلق بالصادرات فالأمر لا بأس به، والصادرات ازدادت بالاموال، اما بالنسبة الى الاحجام فلا تزال على حالها، بل انخفضت قليلا لان البضاعة ازداد سعرها والجميع يطلب ونحن معهم ضمان الاستقرار في البلد، لان هناك صناعات عدة تسير على الاستهلاك الوطني ووهو يعني اللبنانيين وغير اللبنانيين والسياح، وعندما لا يأتي السائح الى لبنان معنى ذلك ان الاستهلاك يكون نقل أقل ان بالنسبة الى الصناعات الغذائية او أمور اخرى.

 

هناك قسم يعتمد على السياح ولكن استطيع القول ان هناك مشكلات الا انها اقل بكثير من السياحة والتجارة فهذا امر جيد بالنسبة الى الاستقرار الموجود في القطاع الصناعي، والجميع يطالب باجراءات وخصوصا بانشاء مناطق صناعية في لبنان لان اسعار العقارات اصبحت مرتفعة، فمن يريد ان يبني مصنعا فسيفكر مليا جدا لان اسعار العقارات مرتفعة في لبنان، فيفكر الذهاب الى بلد اخر، فاذا تم انشاء مناطق صناعية وكل محافظة تشجع على اقامة مصنع فهذا امر مهم، كما ان البعض طالب لا سيما من يملك الصناعات الغذائية باجراء رقابة وتشديد على نوعية الصناعات التي تدخل الى لبنان، خصوصا بالنسبة الى مسألة التهريب في المرفأ، وطالبوا برقابة اكثر فاعلية للجمارك، ولسوء الحظ لم يحضر معالي وزير المال اليوم ولكن سنبلغه بهذا الموضوع.

 

سنعقد جلسة للجنة الاقتصاد من اجل تقويم اجتماعاتها التي عقدتها مع مختلف القطاعات ولتقوم الوضع الاقتصاد برمته، فضلا عن ان اللجنة ستصدر توصيات الى الحكومة، سواء أكانت حكومة تصريف اعمال او حكومة جديدة.