لجنة التربية اقرت استحداث وسام للثقافة

 

عقدت لجنة التربية والتعليم العالي والثقافة جلسة قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة رئيسة اللجنة النائبة بهية الحريري، وحضور النواب: محمد الحجار، خالد ضاهر، مروان فارس، نضال طعمة، فريد الخازن وعلي عسيران.

 

كما حضر وزير التربية الدكتور حسن منيمنة، المدير العام لوزارة الثقافة الدكتور عمر حلبلب، قائد المدرسة الحربية العميد الركن وليد سلمان، عن الغرفة العسكرية العقيد بشارة الخوري، عن المدرسة الحربية العقيد الركن بطرس لبه جيان ومستشار وزارة التربية القاضي سميح مداح.

 

اثر الجلسة، قالت النائب بهية الحريري:

 

"اجتمعت لجنة التربية بحضور الاعضاء وبحثت موضوعين اساسيين مدرجين على جدول الاعمال هما نظام الكلية الحربية واستحداث وسام للثقافة والفنون. طبعا اقر موضوع الوسام للمبدعين، وطلب ايضا درس قانون حول صندوق تعاضد للفنانين والمثقفين في لبنان. اما في الموضوع الثاني فقد أقر مشروع القانون بتحويل المدرسة العسكرية الى كلية حربية تعطي الاجازة الجامعية معدلا بعد التداول والتشاور، وارجىء البحث في حذف فقرة من مشروع ردم الهوة ب 3 درجات الذي اقر خلال العام 2010 لضيق الوقت".

 

اضافت: "كما بحث موضوع التعليم الالزامي واعفاء الطلاب في المراحل المتوسطة الموجودين في المدارس الثانوية، وتعرفون ان هناك مدارس ثانوية في لبنان لديها مرحلة متوسطة وكان هناك ارباك مع مدرائهم يعفون او لا يعفون. التلميذ في التعليم الاساسي اينما كان هو معفي، وهذا ما اكده وزير التربية واحب ان يصل الى كل المدراء في المدارس الثانوية في لبنان الا يستوفوا أي رسم له علاقة بصناديق المدارس. يدفع الطالب في المرحلة المتوسطة بالمدارس الرسمية 70 الفا كحد اقصى وهو رسم صندوق الاهل".

 

وتابعت: "الموضوع الاخير هو تطمين في موضوع المباراة المحصورة التي صدرت نتائجها السنة الماضية ويوم الثلاثاء يكون اقصى حد لعملية تعيينهم كأساتذة متمرنين في التعليم الاساسي كل الناجحين على الارض اللبنانية، للمراحل الاولى والثانية والثالثة. اما موضوع التدريب الذي له علاقة لوجستيا فأعتقد ان المرحلة الثالثة سيجري تدريبها في فصل الصيف. لدينا مشروعان لم نتسلمهما وهذا الامر ليكن واضحا للجميع، نحن كلجنة تربية لم نتسلم مشروع تمديد المباراة والعمل بها في التعليم الثانوي، ومشروع الاربع درجات ونصف لم نتسلمه وهو لا يزال على الطريق وقد صدر المشروع من مجلس الوزراء ولم يصل الينا، فنحن لم نتسلم اي مشروع وهذا الكلام لانه كما تعرفون منذ شهرين لم تجتمع لجنة التربية بسبب الاشغال. وفي الحقيقة الرئيس نبيه بري مشكور لانه في خلال 24 ساعة أمن لنا هذه القاعة للاجتماع بإلحاح من الاساتذة".

 

واشارت الى ان "مشروع الاربع درجات ونصف للاساتذة ولم يصل الى لجنة التربية، وكذلك مشروع تمديد المباراة".

 

ولفتت الى ان "الحلقة الاولى والثانية تعين يوم الثلاثاء والحلقة الثالثة هي في انتظار الرد من مجلس شورى الدولة أي انهم جميعهم سيكونون معينين خلال تشرين الاول".