مقررات لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة في جلسة الثلاثاء 17/3/2009


 

(عرض اوضاع "اللبنانية" والعلاقة بين القوى الطلابية)

عقدت اللجنة جلسة اليوم 17-3-09 برئاسة النائب محمد الحجار وحضور وزيرة التربية بهية الحريري والنواب الاعضاء. كما حضر رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر ورئيس رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور حميد حكم.

وشارك في الجلسة ممثلون عن مختلف التيارات الشبابية في الجامعة اللبنانية الذين وقعوا ميثاق شرف للالتزام بالقوانين ورفع الغطاء عن اي مرتكب من الطلاب.

بيان
وصدر عن اللجنة البيان الاتي: "بدعوة من رئيس لجنة التربية النيابية النائب الدكتور محمد الحجار، عقد اجتماع في مبنى مجلس النواب حضره معالي وزيرة التربية والتعليم العالي السيدة بهية الحريري، واعضاء لجنة التربية النيابية ورئيس الجامعة اللبنانية، وممثلو الجامعة اللبنانية والاساتذة والمسؤولون التربويون في الاحزاب والتيارات والقوى السياسية العاملة بين الطلاب في الجامعة اللبنانية وذلك لمناقشة اوضاع الجامعة اللبنانية والعلاقة ما بين القوى الطلابية في ظل تكرار الاشكالات في حرم كليات ومجتمعات الجامعة اللبنانية.

صدر بنتيجة المشاورات ميثاق الشرف التالي:
نحن الملتزمون الموقعون ادناه المسؤولون في الاحزاب والتيارات والقوى السياسية العاملة بين الطلاب في الجامعة اللبنانية، انسجاما مع احساسنا بالمسؤولية الملقاة على عاتقنا وحرصا منا على حماية الجامعة اللبنانية التي تشكل صرحا وطنيا جامعا، لاسيما وانها ما زالت تشكل الاطار الامثل لتآلف اللبنانيين واندماجهم بالانتماء الى الهوية الوطنية الجامعة والحفاظ على مؤسسات الدولة واحترام القوانين والانظمة المرعية الاجراء, وبعد الاطلاع على الاوضاع السائدة داخل الجامعة اللبنانية وجدنا انه من واجبنا ومن مسؤوليتنا الوطنية العمل على معالجة ما يحصل بما يكفل المناخ الذي يؤمن تطوير مرافق الجامعة وتحصينها نحو الافضل وذلك باتخاذ الاجراءات التالية التي تصب في هذه الغاية, وبناء على ذلك يؤكد المجتمعون على مايلي:

1- الاحترام الكامل للقوانين المرعية الاجراء الخاصة بالجامعة، والاقرار بان ادارة الجامعة اللبنانية هي السلطة الوحيدة المخولة ادارة شؤون الجامعة دون سواها وبالتالي لا توجد اي سلطة لاحد داخل المجمعات والكليات والفروع غير سلطة ادارة الجامعة الرسمية.

2- الالتزام بالعمل على توفير مناخات اكاديمية سليمة، بعيدة عن العصبية الحزبية والطائفية بما يكفل وضع حد لاي تدخل من اي جهة كانت في ادارة وحياة المجمعات الجامعية وكلياتها على نحو مخالف للانظمة والقوانين والاعراف الاكاديمية.

3- رفع الغطاء السياسي عن كل الانتهاكات والتجاوزات التي من شأنها تعريض الجامعة اللبنانية للفوضى، واحالة المرتكبين الى المحاسبة وفق القوانين المرعية الاجراء. ويشدد المجتمعون على ضرورة عدم التساهل او التغاضي عن الممارسات المخلة بقوانين الجامعة وأنظمتها تحت اية ذريعة او حجة كانت.

4- تقديم نموذج وطني راق عن تفاعل الطلاب مع قضاياهم الوطنية ومعالجة اختلافاتهم باعتماد الحوار الموضوعي البناء والالتزام بعدم اللجوء الى اي اسلوب من اساليب العنف بين الطلاب وقواهم السياسية".

النائب الحجار

بعد الجلسة، قال النائب الحجار: "الجميع يعلم بأن الجامعات في لبنان والجامعة اللبنانية ومجمعات الجامعات والكليات تشهد من وقت الى اخر مشاكل ما بين الطلاب، وهذه المشاكل ترتد سلبا على الجو العام في البلد كما هو الجو السياسي العام عندما يكون محتقنا يرتد سلبا على الجو ما بين القوى الطلابية. هذا الامر دفعنا الى مناقشة خطورته وتوصلنا الى اتفاق ما بين اعضاء اللجنة التربية النيابية، والتي حضرت اجتماعاتها وزيرة التربية السيدة بهية الحريري ورئيس الجامعة الدكتور زهير شكر، وقد اتفقنا الى الدعوة الى لقاء يجمع كل القوى ومسؤولي المكاتب التربوية في القوى الطالبية التيارات السياسية والاحزاب، وعقد هذا اللقاء اليوم في حضور الوزيرة الحريري وممثلين عن الجامعة اللبنانية وعن مختلف التيارات الطلابية وكان نقاش صريح ومباشر وعلى درجة عالية من المسؤولية. كما تحدث الزملاء النواب ومعالي الوزيرة الحريري ورئيس رابطة الاساتذة المتفرغين في الجامعة، ورأى الجميع ان المسؤولية هي مسؤولة مشتركة لتطوير الجامعة وتحسين الاداء الاكاديمي في الجامعة وتوفير المناخ الاكاديمي السليم لكل الجامعات".