23/2/2000: ارجأت اللجنة تعديل قانون تنظيم افراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة

عقدت لجنة التربية والثقافة وشؤون التعليم المهني والتقني النيابية جلسة برئاسة النائب بهية الحريري وبحضور وزير التربية والثقافة والتعليم العالي والتقني الاستاذ محمد يوسف بيضون والنواب الاعضاء. وحضر الجلسة ممثلون عن المركز التربوي ونقابة المعلمين في المدارس الخاصة . بعد انتهاء الجلسة، ادلت النائب الحريري بالتصريح الاتي : " درست لجنة التربية في جلسة اليوم اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون تنظيم الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة الصادر بتاريخ 15/ 6 /56 وبعد ان استمعت الى الاسباب الموجبة والى مختلف وجهات النظر باعتبار ان هناك مشروع قانون سيحال الى اللجنة يرمي الى تعديل قانون تنظيم افراد الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وريثما يصل هذا المشروع ارجأت اللجنة البت باقتراح القانون المذكور اعلاه ".
ثم انتقلت الى البحث في موضوع المناهج التربوية حيث اجاب معالي وزير التربية على عدد من اسئلة اعضاء اللجنة فاوضح الاتي 

 -  سوف يتم قريباً انتخاب مجلس اخصائيين للمركز التربوي للبحوث والانماء.
 - ان ما حذف من المناهج لا يطاول روحية أي مادة، بل ان التخفيف طاول فقط التفاصيل بانتظار ان يعاد النظر بالمناهج ككل.
 - ضرورة اجراء تقويم مدرسي في المدارس الخاصة والرسمية.
 - دور مدراء المدارس في رفع مستوى المدارس الرسمية.
 - نظراً لاهمية التربية بلغت نسبة قروض البنك الدولي للقطاع التربوي 17%.
 - سوف يقوم المركز التربوي بشرح التعديلات التي ادخلها على المناهج.
 - قريباً سوف يتم تجهيز المدارس بما تحتاجه من وسائل لتطبيق المناهج الجديدة.
 - ومن اجل تعزيز التعليم الرسمي سيصار الى طلب 2000 استاذ جديد عبر دور المعلمين.
واللجنة ستتابع في الاسبوع المقبل جلستها للأطلاع على دور كلية التربية والمركز التربوي في عملية تدريب الاساتذة واضافة الى تطوير المناهج في الجامعة اللبنانية ومدى ملاءمتها مع مناهج تعليم ما قبل الجامعي ".

 

23/2/2000: بحثت اللجنة في تنفيذ المنهجية الجديدة

بحثت لجنة التربية الوطنية والثقافة وشؤون التعليم المهني والتقني في عملية وضع المنهجية الجديدة قيد التنفيذ والتعثر في تطبيقها.
عقدت اللجنة جلسة قبل ظهر الاربعاء 23/ 2 /2000، في المجلس النيابي برئاسة النائب بهية الحريري وحضور النواب الاعضاء.
بعد انتهاء الجلسة، قالت النائب الحريري :" عقدت لجنة التربية الوطنية النيابية جلسة في حضور ممثلين عن وزارة التربية والتعليم الثانوي والمركز التربوي للبحوث. وخصصت الجلسة للبحث في عملية وضع المنهجية الجديدة قيد التنفيذ في المدارس وتعثر المسيرة في تطبيق هذه المنهجية، واكدت لجنة التربية ان هذه المنهجية كانت مطلباً وطنياً من جميع المسؤولين سواء من المسؤولين الرسميين او من المجتمع بشكل عام. ورأت اللجنة انه من الواجب وضع كل الامكانات لتنفيذ هذا المطلب الوطني العام. واستقر الرأي على ضرورة متابعة هذا الموضوع في جلسة تعقد الاسبوع المقبل مع وزير التربية مباشرة بهدف التعاون مع الوزارة للانطلاقة التي تمناها الجميع لهذه المنهجية التي تفتح آفاق الجيل الجديد على كيفية التعاطي مع الالفية الثالثة ".
اضافت :" وكان هناك ايضاً بحث في مشروع قانون قديم متجدد ويتعلق باعفاء الفائزين في مباراة العام 1987 بقبول طلاب في كلية التربية من شرطي السن والمباراة.
اقرت اللجنة بالاجماع الموافقة على هذا المشروع المقدم من النائب الدكتور محمد عبد الحميد بيضون.
كما عرضت اللجنة جدولاً لمنهجية عملها خلال المرحلة المقبلة في المجالات كافة لمراحل التعليم الجامعي او المهني والتقني ".