مقررات لجنة الشباب والرياضة بتاريخ 23/3/2010


عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة، قبل ظهر اليوم اللاثاء 23/3/2010، برئاسة النائب سيمون ابي رميا وحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور علي عبد الله والنواب: علي المقداد، عمار حوري، خالد زهرمان وفادي الاعور.

 

اثر الجلسة قال النائب ابي رميا: "اجتمعت لجنة الشباب والرياضة في حضور معالي الوزير الدكتور علي العبد الله الذي شرح خلال هذا الاجتماع الخطة الشبابية التي اعتمدتها وزارة الشباب والرياضة وشكر النواب على اهتمامهم الدائم بهذا الملف".

أضاف: "يقول معالي الوزير ان الشباب بحاجة الى قيادة وليس فقط الى اعطاء توجيه. فعلى المستوى الاداري في الخطة اعتمدت الوزارة على الدوائر الاقليمية، هناك مشروع بأن يكون هناك دوائر اقليمية للوزارة في كل قضاء ومحافظة في لبنان مع انشاء مراكز شبابية وكشفية في كل المناطق، عملية مسح لكل الجمعيات الشبابية".

وتابع: "اما على المستوى الميداني، فهناك ايضا هدف باشراك الشباب في تحقيق التنمية البيئية والاجتماعية والثقافية والابداعية والكشفية والتراثية والسياحية، مثلا هناك فكرة طرحها معالي الوزير وستصبح ان شاء الله قرارا نهائيا ان يكون يوم الاحد في 16 ايار يوما لتنظيف الشاطىء اللبناني من الشمال الى الجنوب باشراك 24 الف مواطن والبلديات والاتحادات الكشفية وسيعلن عنه في وقته مع جمعية الشاطىء الازرق، هذا مثال عن كيفية مشاركة الشباب بخطط تنمية ميدانية".

وأشار الى ان الحديث تناول ايضا اشراك الشباب في مجالات القطاع العام، وقال: "أهم مشكلة كنا نتكلم عنها هي فرص العمل للشباب، وكان هناك اقتراح بزيارة من قبل وزارة الشباب والرياضة مع لجنة الشباب للمؤسسة الوطنية للاستخدام لنرى ما هي خطتها من اجل ايجاد فرص العمل للشباب والمساعدة في هذا الموضوع. كذلك الامر كان هناك اقتراح ان تنظم حملة ضد الامية، على الصعيد اللبناني".

وقال: "كذلك تحدث الوزير عن انشاء اللجنة العليا للمشورة الشبابية، وهذا قرار صادر في مجلس الوزراء في العام 2007، تضم ممثلين عن وزارات: الشباب والرياضة، التربية والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية، الداخلية، العدل، الثقافة، السياحة، المالية، النقل والاعلام وممثلين عن الجمعيات والمنظمات التي تعنى بالقطاع الرياضي".

أضاف: "اما المحور الثالث الذي تكلم عنه معالي الوزير فهو انشاء منتدى الشباب للسياسات الشبابية، واطلاق فكرة البطاقة الشبابية قريبا جدا للذين تتراوح اعمارهم بين 17 و25 سنة تخوله ان يكون لديه حسومات في كثير من القطاعات الخاصة والعامة مثل تذاكر السفر الى ما هنالك. هذا مشروع مميز ومهم جدا وسيكون ذلك بالتأكيد بالتنسيق مع لجنة الشباب والرياضة".

وتابع: "النقطة الاخيرة التي تكلمنا فيها هي التحضير للاسبوع الرياضي في 13 نيسان وستكون رمزيته من خلال مباراة ستحصل في حضور وزراء ونواب اضافة الى محترفين بلعبة كرة القدم في 13 نيسان، وسيكون هناك مؤتمر صحافي نعلن فيه عن روزنامة هذه النشاطات، في 7 نيسان مع معالي الوزير، تحت شعار كلنا فريق واحد، يعني ان لبنان على الرغم من كل الانتماءات السياسية والحزبية والطائفية والمذهبية، الهدف من هكذا يوم هو اعطاء صورة للرأي العام بأننا نستطيع ان نختلف بالاراء، لكنمت نلتزم بالنشيد الوطني اللبناني وبعلم لبنان. هذا الموضوع سيكون لنا لقاء آخر لنتكلم عنه بالتفصيل مع معالي الوزير.

وأعلن عن اقتراح مقدم من النائب عمار حوري بانشاء مجلس أعلى للشباب، تكون لديه سلطة تنفيذية، وكذلك اقتراح بان ينشأ في وزارة الشباب والرياضة مديريتين واحدة تعنى بالقطاع الرياضي - المديرية العامة للرياضة، ومديرية عامة للشباب، وهذا الاقتراح سسيدرس في اجتماعات لاحقة مع معالي الوزير".