لجنة الشباب ناقشت "مؤتمر الرياضة للجميع" وحملة "الشاطئ الازرق"

 

عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة، قبل ظهر يوم الثلاثاء 13/4/2010، برئاسة النائب سيمون ابي رميا وحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور علي عبدالله، والنواب: أغوب بقرادونيان، دوري شمعون، علي المقداد، عمار حوري، خالد زهرمان، فادي الاعور. وحضر ايضا مستشار وزير الشباب مازن رمضان.

 

اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب أبي رميا:

"اجتمعت لجنة الشباب والرياضة في حضور وزير الشباب والرياضة الدكتور علي عبدالله وأعضاء اللجنة والمستشار الدكتور مازن رمضان. الموضوع كان اليوم الاستثنائي الذي سنعيشه اليوم على الصعيد الرياضي والسياسي في لبنان، كلنا فريق واحد من اجل ان نتذكر الذكرى الاليمة في 13 نيسان 1975، ونواجهها بصورة جديدة في 13 نيسان 2010 عبر تكاتف جميع اللبنانيين وتضامنهم ووحدتهم بمختلف ألوانهم السياسية وأطيافهم الحزبية. وتكلمنا على مقررات وتوصيات لمؤتمر الوزراء العرب للشباب والرياضة في حضور 19 وزيرا جاؤوا الى لبنان هذا الاسبوع، وكان مؤتمر ناجح ويشرف القطاع الرياضي والشبابي في لبنان. الموضوع الثالث هو المؤتمر الاول للرياضة للجميع الذي سيعقد في لبنان، بالتعاون مع الدولة الدانماركية من 20 الى 23 نيسان، أي الاسبوع المقبل، والهدف منه تحفيز كل المواطنين اللبنانيين على اعتماد الرياضة مهما كانت بكل أنواعها. الموضوع الرابع التحضير لحملة تنظيف الشاطئ اللبناني في 16 أيار 2010 يوم الاحد بمشاركة لا يقل عن 24 ألف مواطن لبناني من الشمال الى الجنوب، بمشاركة كل الاتحادات الشبابية والكشفية. وهذا نتحدث عنه في مرحلة لاحقة بعنوان "الشاطئ الازرق". كذلك الامر هناك حديث مع معالي الوزير بما يختص بادارة المنشآت الرياضية في لبنان، من اجل اعادة الحيوية والحياة والدينامية اليها، بالاضافة الى انشاء حلبات سباق السيارات والدراجات، لان هناك مشاريع متقدمة في هذا الموضوع. هذه نتيجة جلسة اللجنة اليوم".

 

12 وزيرا و25 نائبا في المباراة

سئل: كيف ستجرى المباراة؟ اجاب: "هناك 12 وزيرا سيشاركون في اللعب، بالاضافة الى 25 نائبا، المباراة ستكون 15 دقيقة لكل شوط، مع 5 دقائق استراحة، سيكون هناك حكام اتحاديون من اتحاد كرة القدم، بالاضافة الى مدربين اختصاصيين من الاتحاد اللبناني لكرة القدم. وسيعقد لقاء لكل اللاعبين المشاركين قبل المباراة بساعة من اجل التحضير وتوفير اللياقة البدنية ووضع الخطط الاستراتيجية والتكتيكية خلال المباراة التي ستبدأ عند السادسة والنصف، وعند السادسة والربع سيصل فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ودولة رئيس مجلس النواب.

لحضور مقتصر على الشخصيات السياسية وزراء ونواب، بالاضافة الى أكثر من عشرين سفيرا اكدوا حضورهم وقادة الاجهزة الامنية والاعلاميين، والاتحادات الرياضية التي تواكبنا مدى كل هذا الاسبوع من خلال نشاطات تقوم بها كل اتحاد في اطاره، اي 16 اتحادا بدأ منذ السبت اقامة مباراة وبطولات تحت شعار "كلنا فريق واحد"، وسيكون هناك حضور وزاري ونيابي في المباراة خلال هذا الاسبوع.واليوم سيرتدي فريق اللون الاحمر مع العلم اللبناني وفريق آخر الابيض مع الارزة، وسيكون خليط من الوزارات والنواب ومن انتماءات مختلفة، يعني لا توجد موالاة ضد معارضة.

نعطي صورة نظهر فيها تكاتف لاعبي الفريقين مهما كانت انتماءاتهم الى التيارات والاحزاب السياسية المتعددة".

وقال: "حق الاختلاف مقدس، يعني اننا نستطيع ان نختلف في السياسة لكن الهدف بعد ان نحكي سياسة ونختلف ونعود ونحتسي فنجان قهوة سويا ونأكل ونلعب معا. هذا هو الهدف السامي للرياضة، وهذه الصورة تظهيرها اساسي للشباب اللبناني بالتحديد ليشاهدوا ان السياسيين متفاهمون وهم يختلفون بالسياسة ولكن يعودون ويجتمعون ويمرحون ويضحكون، والا يعيشوا هم حالات تشنج دائمة بمحيطهم الشبابي والجامعي والطالبي ولا يكونوا حطبة وقود لخلافات رفيعة على الصعيد السياسي وهذه الرسالة اذا ظهرت ووصلت الى الشباب اللبناني نكون حققنا انجاز نوعيا من خلال هذه المحطة، والهدف ايضا ان يصبح هناك اسبوع معتمد من خلال الرياضة لجمع أواصر المحبة والوحدة في لبنان، وان يصبح هناك تكريس من خلال مجلس الوزراء، كل اسبوع في 13 نيسان يكون بعنوان الوحدة الوطنية من اجل ان نطوي صفحة 13 نيسان 1975 الى 13 نيسان 2010 كي تصبح عنوان وحدة اللبنانيين والتقائهم".