لجنة الشباب والرياضة بحثت في حملة الشاطىء الازرق

 

عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة قبل ظهر يوم الأربعاء 18/5/2010 برئاسة النائب سيمون ابي رميا، وحضور وزير الشباب والرياضة علي عبد الله، والنواب علي المقداد، فادي الاعور، اغوب بقرادونيان، عمار حوري ودوري شمعون.

 

اثر الجلسة قال النائب ابي رميا:"اجتمعت لجنة الشباب في حضور الوزير عبد الله، واليوم كنا نرغب بالحديث عن المنشطات الرياضية في حضور نقيب الصيادلة وخبراء في هذا الموضوع. لكن ارتأينا تأجيل هذا الاجتماع الى بعد ثلاثة اسابيع نتيجة ارتباطات للاختصاصيين بهذا الموضوع".

وتابع:"جدول الاعمال كان عن حملة الشاطىء الازرق التي قامت بها وزارة الشباب والرياضة يوم الاحد، وكان هناك تنويه من قبل اللجنة النيابية لدينامية وحيوية الوزير الدكتور علي عبد الله والوزارة بهذه الحملة والتي كانت ناجحة جدا في حضور رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة سعد الحريري وعدد من الوزراء والنواب، والتي كانت تغطي كل الشاطىء اللبناني على طول 238 كلم بمشاركة اكثر من 35 الف مواطن بهذه الحملة".

واضاف:"نشكر الاتحادات الكشفية، وخصوصا اتحاد كشاف لبنان الذي كان اخذ على عاتقه هذا الموضوع بالاضافة الى جمعية "سيدرز" التي كانت هي التراس الامامي لهذه الحملة، وايضا كان هناك شكر لمعالي الوزير ولمجلس الوزراء اذ اصبح ابتداء من اليوم اعتبار ثاني احد من شهر أيار يوم وطني لتنظيف الشاطىء اللبناني، خصوصا انه يحصل هناك اشراك لكل الدول التي تدخل ضمن دول حوض البحر الابيض المتوسط. كما ان هناك افكارا مستقبلية تحدثنا فيها بذات الاهمية وهي كيفية اشراك الشباب في الحملات البيئية في لبنان، وهناك فكرة لتنظيف الانهر وفكرة اخرى لحملات التشجير على صعيد لبنان ككل".

وتابع:"تطرقنا في الجلسة ايضا، الى موضوع الموازنة المقترحة كوزارة الشباب والرياضة ضمن الموازنة العامة والتي هي بعد جهد جهيد وصلت الى عشرة مليارات ليرة لبنانية، بعد ما كانت في السنة المنصرمة توازي الثلاث مليارات ليرة لبنانية. اما الموضوع الثالث الذي بحثناه ايضا كان حضور الجمهور للمباريات وقد ابلغنا وزير الشباب والرياضة ان هناك آلية تنسيقية سيتم اتباعها بين وزارة الشباب والرياضة وبين وزارتي الداخلية والبلديات والدفاع الوطني. وفي هذا الموضوع تهنىء اللجنة نادي الرياضي في لبنان الذي ربح في بطولة الاندية العربية لكرة السلة، وتهنىء نادي المتحد الذي كان الوصيف الاول للنادي الرياضي في ذات البطولة، موجهة التهنئة للاتحاد اللبناني للتايبوكس الذي فاز في البطولة العربية الدولية".

وقال النائب ابي رميا:"ما احب الاشارة اليه في هذه المناسبة، اننا لا نزال نعاني من مخلفات دورة الالعاب الفرنكوفونية التي تمت في لبنان. وللمعلومات انه حتى اليوم هناك اكثر من مئة مؤسسة واكثر من مئة شركة لم تصلهم حقوقهم وتقريبا هناك دراسة تقول بان هناك اكثر من ثمانية مليارات ليرة لبنانية حقوق لهذه المؤسسات وهذه الشركات، ولسوء الحظ لا يزالون ينتظرون هذه الاموال ان تأتيهم وقد ابلغنا وزير الشباب والرياضة عن هذا الموضوع وبصراحة، ليس لدينا صوابا شافيا حول هذا الموضوع واتمنى الا نصل الى وقت ينفذ اصحاب الحقوق تجمعا لملطالبة بحقوقهم التي خسروها نتيجة الالعاب الفرنكوفونية في لبنان.