لجنة الشباب والرياضة ناقشت موضوع تناول المنشطات الرياضية:
اقتراح قانون لتحديد المعايير لاعطاء تراخيص انشاء النوادي الرياضية

عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة قبل ظهر يوم الثلاثاء 15/6/2010، برئاسة رئيسها النائب سيمون ابي رميا وحضور النواب: علي المقداد، عمار حوري، دوري شمعون، زياد اسود، بلال فرحات، فادي الاعور وخالد زهرمان، كما حضر مستشار اللجنة فادي علامة، نقيب الصيادلة الدكتور زياد نصور، امين ديب اختصاصي في موضوع المنشطات الرياضية، الدكتور نجيب محفوض نقابة الصيادلة، الدكتور محمد زين والدكتور ربيع حسونة من نقابة الصيادلة.


بعد الاجتماع وزعت اللجنة البيان التالي:

"عقدت لجنة الشباب والرياضة اجتماعاً حول موضوع تناول المنشطات الرياضية وتداعياتها الصحية السلبية والكارثية في حضور نقيب الصيادلة زياد نصور مع وفد من النقابة، اضافة الى امين ديب الاخصائي في هذا الموضوع. وتم التداول في هذه الآفة التي تطاول العديد من النوادي، اضافة الى تحديد الاثار السلبية على المدمنين على هذه المنشطات التي يمكن ان تذهب حتى حالات الوفاة، وشرحت نقابة الصيادلة انواع المنشطات الممنوع تناولها والتي تصل بواسطة السوق السوداء او من خلال المدربين الى الرياضيين، ووزعت النقابة ملخصا عن هذه المواد الممنوعة، وتم توزيع بعض الملاحظات من قبل بعض النواب على هذه المعلومات.


وفند الخبير ديب بعض الاقتراحات العملية بمراقبة النوادي عبر اعتماد قانون عقوبات جدية ضد هذه الجمعيات التي تتخطى القوانين، اضافة الى اعداد المدربين ومعاقبة المتورطين منهم.


كما طرح اقتراح قانون متطور لتحديد المعايير والمواصفات التي على اساسها تعطى التراخيص لانشاء النوادي الرياضية وتم التطرق الى فكرة انشاء نوع من الضابطة الرياضية واعتماد آلية تطبيقية لتنفيذ العقوبات.


كل هذا يعني القيام بعملية ورشة اشتراعية وتم الاتفاق على التعاون بين رئيس اللجنة ومستشارها فادي علامة الذي لاحظ ان لبنان لم يوقع انضمامه الى
WADA وهي الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات والتي تنتمي اليها 70 دولة وكل المطلوب دفع 5000$ كقيمة اشتراك وعلى هذا الاساس سنحضر لاجتماع مشترك مع لجنة الصحة النيابية لطرح مشاريع قوانين هادفة".