عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة لها، قبل ظهر اليوم الثلاثاء 12/2/2013، برئاسة النائب سيمون ابي رميا وحضور النواب: علي المقداد، دوري شمعون، بلال فرحات، فادي الاعور، ميشال حلو، زياد اسود وناجي غاريوس وممثلي منظمات وجمعيات تؤلف "منتدى الشباب" حول السياسات الشبابية.


اثر الجلسة، قال النائب ابي رميا:

اجتمعت لجنة الشباب والرياضة، وكان الاجتماع مخصصاً للقاء منتدى الشباب حول السياسات الشبابية والذي قدمه وثيقة اسمها وثيقة السياسة الشبابية في لبنان وهي تدرس منذ عام 2000، مجلس الوزراء في 3 نيسان 2012 اقر هذه الوثيقة، لجنة الشباب والرياضة اعتمدتها بعد اسبوع كخريطة طريق، واللافت ان هذا المنتدى بالاضافة الى الجمعيات والتنظيمات الموجودة فيه يضم كل الاحزاب والتيارات والقوى السياسية اللبنانية اليوم وعلى الرغم من المشهد الانقسامي القائم في لبنان.

 

اجتمعنا بممثلي الشباب لكل القوى السياسية في لبنان، هناك اشكالات على المستوى الهرمي في هذه الاحزاب والتيارات. وفي الوقت نفسه، نرى ان الشباب يجتمعون حول قواسم وطموحات وتطلعات مشتركة وهذا يجعلنا نعود الى حالنا وانفسنا ونجري نقدا ذاتيا من اجل ان نتعلم منهم تجربة الشراكة، تجربة حق الاختلاف بطريقة ديموقراطية وحضارية وراقية، وان شاء الله يتم تعميم هذا النموذج اولا علينا كمسؤولين سياسيين، وثانيا على شبانهم وشاباتهم الذين يتعايشون معا في الجامعات اللبنانية.

 

كان هناك شرح كاف من منظمي هذا المنتدى لسرد تاريخي، لجهة طريقة الوصول الى هذه الوثيقة التي تضم 137 توصية لاستحداث الكثير من القطاعات التي تهم الشباب وهي: السكن، الهجرة، العمل، الطبابة والكثير من الهموم التي يعيشها شباب لبنان بمعزل عن انتماءاتهم الحزبية ومعتقداتهم الطائفية. ما اريد قوله لقد قدموا الينا اقتراحات لندرسها ونعتمدها كلجنة شباب، مثلا هناك اقتراح مشروع اسمه "المدينة السكنية للشباب"، اي ان يكون هناك وحدات سكنية مخصصة للشباب في لبنان. كما ان هناك اقتراح قدموه يتعلق باستحداث مكتب للتنمية الجامعية في الجامعة اللبنانية، ولديهم اقتراح يتعلق من اجل تعديل قانون الانتخابات لجعل سن الترشح للانتخابات 21 عاما، اي ان ينخفض من 25 الى 21 عاما، ولديهم اقتراح يتعلق بتعديل تنظيم وزارة الشباب والرياضة من اجل الاستحصال بطريقة اسهل على التراخيص لانشاء مهنيات شبابية ورياضية، بالاضافة الى اقتراح خامس لزيادة الضرائب على منتجات التبغ في لبنان.

 

في ما يختص بنا، ابلغناهم اننا كلجنة شباب ورياضة وبصفتي رئيساً لهذه اللجنة، قدمت اقتراحات قوانين تصب في خانة التوصيات التي وضعوها وتم شرحها وهذه الاقتراحات، وهي:

 

- انشاء المؤسسة العامة لادارة البطاقة الشبابية.

- خفض سن الانتساب الى الجمعيات الى سن 15، على ان من يبلغ عمره 18 عاما يحق له المشاركة في اللجنة الادارية.

- الغاء الرسوم والضرائب للشركات المساهمة في التحصيل العلمي للطلاب يعني ان كل طالب، تأتي شركة او مؤسسة وتقدم له اموالا لمتابعة تحصيله الجامعي او العلمي.

- زيادة سن العمل، فالسن الادنى للعمل في لبنان 13 عاما، قدمنا اقتراح لتصبح 15 عاما، كما تكلمنا عن فرصة العمل الاولى اذ اصدر الوزير السابق شربل نحاس قرارا بالتنسيق معنا يعفي الشركات التي توظف شبانا في اول فرصة عمل ألا تدفع ضرائب ورسوما للدولة في اول سنة. وثم 30 في المئة بعد ستة اشهر، وبعد عامين يصبحون ككل الموظفين، نحن نعرف ان ولايتنا النيابية بقي منها اربعة اشهر ونحن نحترم المواعيد الدستورية للانتخابات، وبالتالي وعدناهم باننا سنعتمد الاقتراحات التي قدموها وسندرسها في لجنة الشباب والرياضة لتقديمها كاقتراحات قوانين للمجلس النيابي، والجميع يعرف اننا لن نستطيع اقرارها في الولاية الحالية نسبة الى المدة القصيرة المتبقية، لكن على الاقل نكون وضعنا على السكة العديد من اقتراحات القوانين التي تصب كلها في خانة التطلعات والطموحات الشبابية الجامعة في لبنان.