لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية بحثت قانون تنظيم وتعبئة مياه الشرب(1/2/2012)

 

عقدت لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية قبل ظهر اليوم جلسة في المجلس النيابي برئاسة النائب عاطف مجدلاني وحضور النواب: بلال فرحات، ناجي غاريوس، ميشال موسى، قاسم عبد العزيز، عاصم عراجي، علي المقداد ، محمد قباني ، رياض رحال.

 

كما حضر: السيدة لينا درغام المدير العام بالتكليف/ ليبنور،

حكمت شحرور: وزارة الطاقة، بسام الفرن رئيس معهد البحوث الصناعية، حيدر معاوية المديرية العامة للموارد المائية والكهربائية، انطوان رومانوس وزارة الصحة،عبدو طيار مستشار الوزير جبرانباسيل وجوزف متى مدير ابحاث معهد البحوث الصناعية.


وقال النائب عاطف مجدلاني بعد الجلسة:

"اجتمعت لجنة الصحة بحضور اعضائها وحضور ممثلين عن وزارة الطاقة ووزارة الصحة ومجلس البحوث الصناعية وحضور النائب محمد قباني وهو صاحب اقتراح القانون المتعلق بتكرير وتعبئة مياه الطاولة، وهو يهتم بموضوع تكرير وتعبئة وانتاج مياه الشرب مثل ما يعرف الجميع انه هو في البلد اليوم هناك مشكلة كبيرة وهي مشكلة صحية تتعلق بسلامة الغذاء ويتعلق بمياه الشرب المعبئة".

 

اضاف: "اليوم في لبنان هناك 24 شركة مرخصة ولها ترخيص من وزارة الصحة وتعمل حسب القوانين وتبيع مياه " بقناني" كبيرة و "غالونات". هذه الشركات لا يوجد اي مشكل حولها، لكن الاشكال هو انه يوجد اكثر من 600 شركة صغيرة وتسميه شركات هم دكاكين يبيعون مياها بغالونات ومنهم من يحاولون البيع " بالقناني" يبيعون مياها غير مرخصة ولا نعرف اذا كانت هذه المياه صالحة لشرب ام لا، صار هناك العديد من الاختبارات وتبين ان هناك نسبة عالية من التلوث في هذه المياه، وهذه الدكاكين لا ترخيص لها، اليوم هذه الشركات تشكل اشكالا كبيرا، لذلك نحن نحاول ضبط الوضع بمعنى ان هذه الدكاكين تلتزم بقانون يستطيع ان يؤمن الحد الادنى من مياه صالحة للشرب خالية من التلوث، هذا ما بدأنا بمناقشته اليوم وهو اقتراح قانون مقدم من النائب قباني منذ سنة 2003 وحتى اليوم لم يصدر قانونا بهذا الشأن. وبدأنا اليوم بمناقشته وتوصلنا الى قواسم مشتركة مع كل الزملاء في لجنة الصحة، ووافقت لجنة الصحة على اكثر من نصف مواد هذا الاقتراح وبقي النصف الثاني الذي سنكمله الاسبوع المقبل، وهكذا نستطيع تأمين قانون يضع الحد الادنى من المواصفات التي تسمح الا يباع مياه غير صالحة للشرب في لبنان".