لجنة الصحة بحثت في موضوع النازحين السوريين في لبنان
الأربعاء 10 تموز 2013
لجنة الصحة أقرت توحيد الاعفاءات الممنوحة للقروض السكنية
الأربعاء 17 نيسان 2013

لجنة الصحة درست اوضاع النازحين السوريين الصحية والاجتماعية وحذرت من انتشار الاوبئة بين النازحين

home_university_blog_3

عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة قبل ظهر اليوم الخميس الواقع فيه 2/5/2013،برئاسة النائب عاطف مجدلاني وحضور النواب: ناجي غاريوس وليد خوري، قاسم عبد العزيز، علي المقداد، بلال فرحات، علي عمار وعاصم عراجي، كما حضر مستشار وزير الصحة العامة بهيج عربيد.

اثر الجلسة قال النائب مجدلاني:
ان الاجتماع تناول الاوضاع الصحية للنازحين السوريين وزودنا ممثل وزارة الصحة الدكتور عربيد بمعطيات مهمة جدا واساسية، وهي تدل على وجود حالات من الامراض المعدية مثل السل، حية حلب، الجرب والتهاب الكبد الوبائي، هذه الحالات تستطيع الوزارة ان تحصرها لكن ليس بشكل كامل نتيجة الظروف الصعبة للدراسات.

اهذه الصعوبات جاءت نتيجة الانتشار العشوائي للنازحين في اكثر من الف مدينة وبلدة، ولكن وزارة الصحة شكلت هيئة لمتابعة الاوضاع الصحية خصوصا الامراض المعدية.

ان في وزارة الصحة برئاسة مدير عام وزارة الصحة، دائرة الرعاية الصحية الاولية، وحدة الترصد الوبائي، دائرة الامراض المعدية والبرنامج الوطني لمكافحة السل.

المشكلة كبيرة، واذا لم نعرف كيف نتعاطى معها وان نحد من انتشارها، فمن الممكن ان تتحول الى كارثة وطنية، لذلك اصدرت لجنة الصحة النيابية توصية تنص اولا على تكليف وزارة الصحة باجراء مسح، او اخذ عينة من النازحين ودراسة ضمن هذه العينة ما هي الامراض المعدية الموجودة ونسبه هذه الامراض وكلفتها، ومن ثم تعميم هذه الكلفة على مجمل النازحين حتى يكون لدينا تصور وارقام واضحة، نستطيع من خلالها الدعوة الى مؤتمر عربي ومؤتمر دولي لعرض الاوضاع الخطيرة الحاصلة في لبنان والامكانيات المحدودة للدولة اللبنانية، ومن ثم طلب المساعدات لمواجهة كل هذه التداعيات الناتجة عن اعداد النازحين، ومع الاسف هذه الاعداد تتزايد شهرا بعد اخر.

نحن نوصي باجراء هذه الدراسة العينية ومن ثم نوصي بالطلب بعقد مؤتمر عربي ومؤتمر دولي ان في لبنان او غير لبنان، لبحث الموضوع، انما هناك ضرورة للتحرك وللقول لكل الناس ان لبنان امام مشكلة كبيرة مشكلة صحية اجتماعية امنية بيئية كل هذه المشكلات تحتم مساعدة لبنان ليستطيع مواجهة هذه المخاطر كلها.