رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

لجنة الصحة العامة والعمل

مقررات لجنة الصحة العامة

22 كانون الأول, 2010

لجنة الصحة أقرت مشروع زيادة الفليور على الملح واقتراح تعديل بعض احكام قانون انشاء نقابتين للاطباء


 عقدت لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية جلسة ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب عاطف مجدلاني، وحضور النواب السادة: يوسف خليل، طوني ابو خاطر، بلال فرحات، قاسم عبد العزيز، عاصم عراجي وناجي غاريوس.


كذلك حضر المدير العام لوزارة الصحة الدكتور وليد عمار، نقيب اطباء بيروت الدكتور شرف ابو شرف، نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون، محامي نقابة الاطباء شارل غفري ومحامي نقابة المستشفيات الخاصة ناجي الهاني.

 

وخصصت الجلسة لاستكمال درس اقتراح القانون المتعلق بتعديل بعض احكام القانون رقم 313/2001 انشاء نقابتين للاطباء في لبنان.


بعد الجلسة قال النائب عاطف مجدلاني:

 

"عقدت لجنة الصحة اجتماعها العادي اليوم بعد طول انقطاع قسري، وكان على جدول اعمالها اقتراح قانون تعديل قانون انشاء نقابتي الاطباء. وبعد مناقشات مستفيضة وبحضور اعضاء اللجنة ومدير عام وزارة الصحة ونقيب المستشفيات الخاصة ونقيب الاطباء، فقد اقرت اللجنة الاقتراح معدلا لجهة الزامية الطابع البريدي على كل وصفة طبية وعلى كل فاتورة استشفائية، يحتسب هذا الطابع من اتعاب الطبيب".

 

أضاف: "كما درست اللجنة من خارج جدول الاعمال مشروع قانون يتعلق بزيادة مادة الفليور على الملح بعد زيادة مادة اليود لان الملح الموجود حاليا في لبنان خال من هذه المادة، والغاية من اضافة هذه المادة انه اتضح بحسب الدراسات العالمية وبحسب دراسات منظمة الصحة العالمية، ان زيادة مادة الفليور بنسب محددة وواضحة من شأنه ان يخفف بنسبة عالية تسوس الاسنان حتى لدى الذين لا ينظفون اسنانهم بالفرشاة كل يوم، فإن هذه المادة يمكن ان تخفف التسوس لدى هذه الفئة من الناس، وهذا امر ضروري للمحافظة على صحة المواطن وخصوصا عندما نعرف جميعا ان الفم هو مفتاح المشاكل سواء اكان لحالة الاسنان واللثة او الطعام الذي يدخل الى جسم الانسان او لجهة الكلام الذي يصدر عن الانسان، ولذلك ناقشت اللجنة هذا الموضوع باهتمام واقرته مع تعديل طفيف وسيتابع في لجنة الادارة والعدل قبل احالته الى الهيئة العامة للمجلس في اقرب فرصة ممكنة".


وعن قيمة الطابع البريدي الالزامي على الوصفات الطبية، قال النائب مجدلاني:

"ان قيمة الطابع على الوصفة الطبية 250 ليرة لبنانية ويكون مطبوعا على الاوراق الخاصة بالوصفات الطبية تلقائيا لان كان هناك قانون صادر لمزاولة مهنة الصيدلة بتعديل المادتين 46 و47 والتي تسمح للصيدلي باستبدال دواء بدواء بعد رأي الطبيب، وهذه الوصفة ادخلنا عليها هذا التعديل على ان تكون مطبوعة على ثلاث نسخ وتكون الوصفة متضمنة لتقرير الطبيب مع الطابع الممهور وليس من خلال "ورقة بول" أي الطابع الظاهر، وهذه النماذج للوصفة الطبية تعدها نقابة الاطباء لجميع الاطباء وبذلك يكون هناك الزامية لهذا الطابع. وهناك طابع آخر بقيمة 500 ل.ل. على كل تقرير طبي يصدر عن الطبيب لجهة تقارير المختبرات وصور الاشعة واذا كان الطبيب موظفا لمركز الاشعة يتولى المركز دفع هذا الطابع، واذا لم يكن موظفا يحتسب الطابع من بدل اتعاب الطبيب. ويبقى هناك رسم ألفي ليرة لبنانية على كل فاتورة استشفاء ايضا تحتسب من اتعاب الطبيب، وتذهب بدلات الطوابع وهذا الرسم الى صندوق التقاعد للطبيب".

 

وردا على سؤال عن سن التقاعد للطبيب قال: "ليس هناك سن الزامي لتقاعد الطبيب انما عندما لا يريد العمل ويحيل نفسه على التقاعد يبلغ النقابة والنقابة تسحب اسمه من جدول النقابة ولا يستطيع ان يطبب، وبالتالي يستطيع ان يتقاضى معاشه من صندوق التقاعد، ويتراوح بين 600 الف ل.ل. والمليون ل.ل. اذا تمكنت النقابة من ذلك واذا توافرت الاموال في هذا الصندوق".