لجنة حقوق الإنسان التقت نائبة المفوضية السامية
الأربعاء 23 أيار 2012
الجثث المجهولة الهوية في المستشفيات
الإثنين 12 آذار 2012

لجنة حقوق الانسان بحثت مدى التزام لبنان معاهدة منع التعذيب وسائر اشكاله

home_university_blog_3

عقدت لجنة حقوق الإنسان النيابية، اجتماعا عند الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب ميشال موسى، وحضور مقرر اللجنة النائب غسان مخيبر والنواب ايلي كيروز، نوار الساحلي، امين وهبي، حكمت ديب، نعمة الله ابي نصر ومروان فارس.


كما حضر الاجتماع مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، عن النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود، ممثل وزارة الدفاع القاضي مارلين الجر. كما حضر الإجتماع رئيس لجنة متابعة التعذيب في قوى الأمن الداخلي العميد انطوان بستاني، وعن وزارة الدفاع الوطني المقدم كارول تامر، وعن الأمن العام العميد الركن نعيم زيادة والعقيد نبيل حنون.


وتم البحث في مدى التزام لبنان بمعاهدة منع التعذيب وسائر أشكاله.

 

بعد الاجتماع، قال النائب موسى:

"اجتمعت لجنة حقوق الانسان تحت عنوان مدى التزام لبنان بمعاهدة منع التعذيب بسائر اشكاله، في حضور ممثلين عن المؤسسات الامنية والقضاء اللبناني ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع الوطني. واعلنت كل مؤسسة طريقة عملها. واثار بعض الزملاء النواب موضوع توقيف الطبيب زكريا حنقير، ومدى التزام الاجهزة بمعايير التحقيق واحترام الكرامة البشرية.

وطلبت اللجنة من اي مواطن يتعرض للتعذيب اثناء التحقيق معه ان يتقدم بشكوى الى القضاء المختص".

 

أضاف:" اذ تحرص اللجنة وتقدر عمل الاجهزة الامنية الساهرة على أمن الوطن والمواطنين فانها تتشدد على ملاحقة كل من يخالف القوانين والتعليمات المعطاة من مسؤولي هذه الاجهزة احتراما لكرامة المواطنين واحتراما للقوانين المرعية الاجراء".

 

وعن التباين في قضية توقيف الطبيب حنقير، قال النائب موسى: "بغض النظر عن هذا التوقيف فهناك قضية تحقيق يجب ان نحافظ عليها".