اجتماع لجنة حقوق الانسان بتاريخ 24/11/2009

عقدت لجنة حقوق الإنسان أول جلسة لها عند الحادية عشر من قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي برئاسة النائب الدكتور ميشال موسى وحضور مقرر اللجنة النائب غسان مخيبر، والنواب: ايلي كيروز، نهاد المشنوق ومروان فارس، كما حضر الجلسة ايضا مديرة مشروع الUNDP لدى مجلس النواب عبير ابي خليل. وبحثت اللجنة خطة عملها التي تنوي انتهاجها مستقبلا.

بعد الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب موسى: "بعد المداولة اتفق المجتمعون على ما يلي:
1- استكمال الخطة الوطنية لحقوق الإنسان، وفق المنهجية المعتمدة لا سيما مناقشة ما تبقى من ملفات هذه الخطة والبدء بالصياغة النهائية تمهيدا لوضعها للمناقشة بحسب الأصول، وتم تكليف رئيس اللجنة ومقررها في مهمة متابعة كل الشؤون المتعلقة بتنفيذ الخطة.

2- الطلب من الحكومة ولا سيما وزارة الخارجية والوزارة المعنية الإسراع في وضع التقرير الوطني اللبناني عن واقع حقوق الإنسان تمهيدا لرفعه الى مجلس حقوق الانسان لدى الأمم المتحدة في إطار المراجعة العالمية الدولية.

3- التأكيد على ان مواضيع حقوق الإنسان على أهميتها جميعها يتمتع بعضها بأولوية خاصة تستوجب عرضها للمناقشة على اللجنة عند الضرورة.

4- الإصرار على جلاء ملابسات اختطاف واختفاء المواطن جوزف صادر منذ أكثر من عشر أشهر من دون توافر أية معلومات جدية عن هذه الجريمة وسوف تتابع اللجنة هذا الموضوع حتى انتهاء ملابسات هذه الجريمة.

5- الدعوة الى إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان في 10/12/2009 في مجلس النواب بالتعاون مع الأمم المتحدة.