رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

لجنة حقوق الانسان

لجنة حقوق الانسان استقبلت وزير العدل الفرنسي السابق المعروف بمواضيع حقوق الانسان وخصوصاً في موضوع الغاء عقوبة الاعدام

10 كانون الثاني, 2013

عقدت لجنة حقوق الانسان النيابية جلسة لها، برئاسة النائب ميشال موسى، عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 10/1/2013 ، لمناسبة زيارة وزير العدل الفرنسي الاسبق روبير بادنتير الذي عمل على الغاء عقوبة الاعدام في فرنسا، وذلك بهدف تبادل الآراء في شأن عقوبة الاعدام والغائها على ضوء مشروع الخطة الوطنية لحقوق الانسان.

 

حضر الجلسة اعضاء اللجنة النواب غسان مخيبر، نوار الساحلي، نواف الموسوي، جيلبرت زوين، اضافة الى النواب: قاسم هاشم، نبيل دير فريج وسيمون ابي رميا. كما حضر ممثلون عن العديد من الجمعيات الاهلية والمدنية التي تعنى بهذا الموضوع.

 

بعد الجلسة، قال النائب ميشال موسى:

استقبلت لجنة حقوق الانسان النيابية اليوم في حضور الزملاء النواب الاعضاء، وممثلي المجتمع المدني المهتمين والناشطين في مواضيع عقوبة الاعدام، السيد روبير بادنتير وزير العدل الفرنسي السابق والمناضل العالمي المعروف بمواضيع حقوق الانسان وخصوصا في موضوع الغاء عقوبة الاعدام، وقد وضعناه بعمل لجنة حقوق الانسان في هذا المجال من خلال ما اعلناه في العاشر من الشهر الماضي في اليوم العالمي لحقوق الانسان عندما اطلقنا الخطة الوطنية لحقوق الانسان واقتراح القانون المقدم من الزملاء من اجل انشاء الهيئة الوطنية المستقلة الحقوق الانسان في لبنان واستمعنا اليه في مواضيع حقوق الانسان وخصوصا في موضوع الغاء عقوبة الاعدام التي ألغيت في فرنسا في عهده، والذي كان له مداخلة آنذاك دعمها بالوثائق من اجل الدفاع عن موقفه الذي استطاع من خلاله اقناع الحضور بالغاء عقوبة الاعدام في فرنسا.

 

استمعنا الى تجربته الغنية في هذا الموضوع مدافعا عن وجهة نظره وهذا النقاش سوف يطول في ما بعد بين النواب اللبنانيين حيث ستتم دراسة هذا الاقتراح المقدم من الزملاء في مجلس النواب منذ فترة طويلة لالغاء عقوبة الاعدام.