جلسة للجنتي المرأة وحقوق الانسان عن التحرش الجنسي
الثلاثاء 12 حزيران 2012
مقررات لجنة المراة والطفل
الأربعاء 01 شباط 2012

لجنة المرأة والطفل اقرت اجازة الامومة 10 اسابيع للاجيرات والعاملات في الملاك العام

home_university_blog_3

عقدت لجنة المرأة والطفل جلسة، ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة رئيسة اللجنة النائبة جيلبرت زوين، وحضور النواب بلال فرحات، شانت جنجنيان، علي عسيران، ميشال موسى وايلي كيروز. ومثل وزارة العدل القاضي جورجيت ابي صانع وعن وزارة العمل فراس صفوان وعن مجلس الخدمة المدنية انطوان جبران.

بعد الجلسة وزع البيان التالي:
"عقدت لجنة المرأة والطفل جلستها المقررة عند الساعة 12,30 ظهر اليوم ودرست خلالها جدول الاعمال المقرر واقرت:

- اقتراح القانون الرامي الى تعديل المواد 28 و29 من قانون العمل والرامي الى رفع مدة اجازة الامومة الى عشرة اسابيع بدلا من 7، فاطلعت لهذه الغاية على الاسباب الموجبة وبعد المناقشة والتداول اقرت الاقتراح المذكور باجماع الاعضاء الحاضرين كما ورد.

- اقتراح القانون الرامي الى تعديل المادة 38 من المرسوم الاشتراعي رقم 112/59 والذي يرفع اجازة الامومة للموظفة في الملاك العام الى 10 اسابيع بدل 7 وايضا اقرته كما ورد باجماع الاعضاء الحاضرين.

كما اطلعت اللجنة على رأي الحكومة حول الاقتراحين المذكورين وتبين لها ان الحكومة على استعداد لتعديل المادة 15 من المرسوم رقم 5773 تاريخ 3/11/1994 (النظام العام للاجراء) وذلك بهدف توحيد التشريع وبالتالي رفع الاجازة المذكورة ايضا الى 10 اسابيع بدل 7 للاجيرات العاملات في المؤسسات العامة فأبدت ارتياحها الى الامر".