رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

الحق بالوصول الى المعلومات

فرعية الادارة عدلت بعض مواد اقتراح قانون الحق في الوصول الى المعلومات

05 تشرين الثاني, 2012

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل المكلفة درس اقتراح قانون الحق في الوصول الى المعلومات، جلسة، ظهر اليوم، برئاسة النائب نوار الساحلي، وحضور النواب: ميشال الحلو، غسان مخيبر، ممثل وزارة الداخلية القاضي كارل عيراني، وممثل عن وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية ، ومستشار وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية.

اثر الجلسة صدر عن اللجنة البيان التالي:
"عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل جلسة لها لمتابعة درس اقتراح قانون الحق في الوصول الى المعلومات الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الاثنين تاريخ 5/11/2012 برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب نوار الساحلي، وحضور النواب السادة:/ ميشال الحلو، غسان مخيبر، ممثلين عن وزارة الداخلية والبلديات ووزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية. وتمت مناقشة بعض مواد اقتراح القانون المقدم من النائبين ياسين جابر وغسان مخيبر، وبنتيجة هذه المناقشة تم تعديل بعض المواد وارجاء الجلسة الى جلسة اخرى تحدد لاحقا لمتابعة دراسة باقي مواد الاقتراح.

اما رئيس اللجنة النائب نوار الساحلي فعلق على غياب عضو اللجنة النائب سيرج طورسركيسيان، قائلاً:
"مع تقديرنا ومحبتنا للزميل سركيسيان، فان هذا الغياب لن يعطل عمل اللجنة الفرعية وسأستمر بدعوة اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الادارة والعدل كل اثنين واربعاء، وسأدعو الزملاء كلما اتيحت الظروف. نتمنى على الزملاء النواب الكف عن هذه المناكفات وليس من باب المقاطعة خصوصا وان هناك قوانين تتعلق بمصالح الناس".

اضاف: "اليوم هناك اقتراح قانون يتعلق بحق الوصول الى المعلومات، وهو قانون متطور جدا ويسمح لاي مواطن في الوصول الى المعلومات سواء من داخل الادارة او من غيرها، ويوم الاربعاء المقبل عندنا جلسة للجنة الفرعية المنبثقة ايضا عن لجنة الادارة والعدل لمتابعة درس تعديل قانون اصول المحاكمات الجزائية وحضور المحامي للتحقيقات الاولية، وهناك الكثير من القوانين والامور المتعلقة بحياة الناس ومصالحهم وبعيشهم والتي يفترض ان تقر في اللجان الفرعية ثم في لجنة الادارة والعدل لاحالتها الى الهيئة العامة.

وأوضح انه يدرس "من الناحية القانونية كيفية دعوة لجنة الادارة والعدل بصفتي مقررا للجنة بالتنسيق مع رئيس اللجنة النائب روبير غانم الذي نحترم ونجل، ولكن ربما لديه موقف سياسي، ونتمنى عليه ان يوجه الدعوة الى اللجنة الام لكي لا نعطل عمل مجلس النواب التشريعي، لان مجلس النواب لديه توكيل من الشعب لكي يقوم بعمله، فهم كانوا منتقدي التعطيل والان يقومون في أسوأ مما كانوا ينتقدونه".

وقال: "في هذا المجال، فان النظام الداخلي للمجلس النواب ينص على انه في حال تعذر على رئيس اللجنة لاسباب صحية او غيرها ان يكلف هو مقرر اللجنة او يتولى رئيس مجلس النواب تكليف مقرر اللجنة بدعوة اللجنة الى الاجتماع".