فرعية لجنة الأشغال تابعت البحث في طريقة مواجهة الزلازل وقائيا وبعد حدوثها(18/5/2011)

 عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة، عند العاشرة قبل ظهر اليوم في مجلس النواب، برئاسة رئيسها النائب نواف الموسوي وحضور النائبين خضر حبيب وجوزف معلوف.

 وحضر ايضا المدير العام للتنظيم المدني الياس الطويل، المدير العام لمصلحة الليطاني علي عبود، الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء يحيى رعد، مسير أعمال الدفاع المدني العقيد ايلي ابي طايع، نبيل صالحاني، نائب نقيب المهندسين نزيه زيعور، نائب نقيب المهندسين في الشمال طوني منعم، رئيس تجمع شركات النفط مارون شماس، عضو الهيئة الإدارية في التجمع سليم رمضان، ممثلو المجلس الوطني للبحوث العلمية: الدكتور اسكندر سرسق، مارلين البراكس ورشيد جمعة، ممثل مجلس الإنماء والإعمار الدكتور ابراهيم شحرور، مديرة مشروع الحد من اخطار الكوارث نتالي زعرور، الدكتور فهد حمدان، الملازم أول المهندس سامر احمد، والخبير في العلوم الجيولوجية عطا الياس.

 اثر الجلسة، صدر بيان حاء فيه:

 تابعت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه، والمكلفة البحث في كيفية مواجهة الكوارث الزلزالية والوقاية منها، اجتماعاتها، واستمعت الى عرض قدمه ممثلو البرنامج الوطني لمكافحة الكوارث، كما جرى الاستماع الى ردود الجهات المعنية وملاحظاتها عليه. وتم التركيز على كيفية حماية السدود والمنشآت العامة النفطية في حال حدوث الزلازل، وجرى التأكيد على وجوب الاخذ بعين الاعتبار الدراسات الجيولوجية للتربة وتطبيق معايير السلامة العامة عند بناء هذه المشاريع. كما تم الاتفاق على قيام تجمع شركات النفط بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث وبرنامج مكافحة الكوارث وعدد من الخبراء بالكشف على مصافي النفط والمنشآت النفطية وخزانات النفط والتأكد من قدرتها على مواجهة الكوارث الزلزالية في حال حدوثها، على ان تتابع اللجنة اجتماعاتها نهار الاربعاء في 1/6/2011.