لجنة فرعية منبثقة عن لجنة الاشغال..
الثلاثاء 11 تشرين الأول 2011

مقررات اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة و..

home_university_blog_3

فرعية الأشغال والطاقة درست اقتراح إنشاء عبارات(24/10/2011)

 

عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة درس اقتراح القانون المتعلق بالسماح للبلديات بإنشاء معابر للاقنية المائية بمحاذاة الطرق والمقدم من النائب عاصم عراجي، اجتماعا، ظهر اليوم، برئاسة رئيس اللجنة الفرعية النائب محمد الحجار وحضور عراجي. كذلك، حضر الجلسة: ممثل وزير الطاقة والمياه جبران باسيل مستشاره احمد عويدات، ممثلا وزارة الطاقة والمياه حكمت شحرور وحيدر معاوية، مدير عام التنظيم المدني الياس الطويل، مدير الدوائر العقارية بشارة قرقفي، ممثل وزارة المالية محمد الشامي، ممثل وزارة الداخلية والبلديات احمد رجب.


إثر الاجتماع، قال النائب محمد الحجار:

"بحثت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال والطاقة والمياه في اقتراح القانون المتعلق بالسماح بإنشاء عبارات فوق مجاري المياه الشتوية وقنوات الري. استمعنا اليوم الى رأي الادارات المعنية ان كان في وزارة الطاقة ام في الدوائر العقارية ام في المالية ام في وزارة الداخلية. في نهاية النقاش تم التوافق على اعتماد الآلية التالية: تبني ما جاء في الاستشارة المقدمة من هيئة التشريع والاستشارات في وزارة العدل بمعنى تم التفريق ما بين الاملاك العامة الوطنية والاملاك العامة البلدية".


أضاف: "الآلية التي ستعتمد تقوم على ان يعطي وزير الطاقة هذه الاجازة بالمرور او السماح بالمرور وانشاء عبارات، للطلب المقدم من الأشخاص المعنيين. هذا القرار الذي سيصدره وزير الطاقة سيكون مبنيا اما على الرأي المقدم من قبل المجلس البلدي المعني في حال كانت الاملاك املاكا بلدية، اما سيكون قرارا صادرا بحد ذاته عن الوزير في حال كانت هذه الاملاك وطنية. وتم الاتفاق في اللجنة على ان يكون هذا القرار والآلية التي ستتبع من قبل وزارة الطاقة والمياه موضع مراقبة ومتابعة من لجنة الاشغال لنرى اذا كان الامر سيفي بالمطلوب وسيلبي حاجات المواطنين الذين يطالبون بحل لهذا النوع من المشاكل والتي كانت السبب في تقديم الاقتراح وسيبقى موضوع الاقتراح مجمدا ويمكن العودة إليه ام لا، لنرى اذا كانت ستنجح وزارة الطاقة بالآلية التي وضعتها والمبنية على رأي هيئة التشريع والاستشارات".