رزنامة الأحداث

نشاطات الرئيس بري خلال العام 2014

الرئيس بري التقى رئيس الحكومة الألبانية واختتم زيارته بلقاء الرئيس الألباني

21 شباط, 2014

توّج رئيس مجلس النواب نبيه بري زيارته الرسمية الى ألبانيا بلقاء رئيس الجمهورية بوجار نيشاني، ودار الحديث حول تطوير العلاقات الثنائية على المستويات البرلمانية والحكومية والاقتصادية. وحضر اللقاء سفير لبنان في اليونان المعتمد في ألبانيا جبران صوفان والمستشار الإعلامي علي حمدان.

وبعد اللقاء قال الرئيس بري:

بداية نقلت لفخامته تحيات فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، وكان هناك جولة حول الوضع في المنطقة، خصوصاً العلاقات بين ألبانيا وبين لبنان على المستوى البرلماني وعلى المستوى الحكومي وعلى المستوى الاستثماري وبين الشعبين. كانت الأجواء اكثر من جيدة، ويرحب فخامة الرئيس الألباني كثيراً بالتعاون على كل هذه المستويات ويعتبر أن البانيا ليست فقط قربية من لبنان إنما يجمعها معه تاريخ واحد منذ القائمقاميتين وصولاً الى اليوم. ويرحب فعلاً بالمستثمرين اللبنانيين في شتى القطاعات. ألبانيا التي رأت الحرية عام 1990، وهي حديثة في هذا الموضوع، بحاجة الى الكثير من خبرات اللبنانيين واستثماراتهم، وهناك قوانين تحمي حقوق المستثمرين في هذا الإطار.

وكان الرئيس بري التقى رئيس الحكومة الألبانية إيدي راما بحضور السفير اللبناني جبران صوفان والوفد المرافق ودار الحديث حول العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين.

ومساء أمس اقام السفير صوفان مأدبة عشاء تكريماً للرئيس بري والوفد المرافق حضرها رئيس مجلس النواب الألباني إيلير ميتا، ونائبه فانغال دولي، ووزير النقل ادموند هالسنياتو، ووزير الزراعة ادموند باناريتي، مساعد وزير الخارجية الكي بولي، والامين العام للخارجية كيرجاكو كيركو، ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الألبانية- اللبنانية أريني ريستاني وعدد من اعضاء اللجنة، والسفير السعودي عبد الله العبد كريم، والسفير الكويتي نجيب البدر، والسفير الفلسطيني ياسر النجار، والسفير المصري احمد عبد الله، والقائمي بأعمال قطر وليبيا.

والقى السفير صوفان كلمة أشار فيها بالدور الوطني للرئيس بري، منوهاً بزيارته التاريخية لألبانيا التي ستدفع الى تطوير العلاقات بين البلدين.