رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

نشاطات الرئيس بري خلال العام 2014

الرئيس بري استقبل السفير الايطالي ووزيري التربية والشباب والرياضة وسفير الارغواي ووزير الدفاع السابق فايز غصن

03 آذار, 2014

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير الايطالي في لبنان جوسيه مورابيتو بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان ، وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

ثم استقبل وزير التربية الياس ابو صعب الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس لوضعه في اجواء الوزارة والامور التي تنتظرها خصوصاً ان فترة ولاية الحكومة، نأمل انشاء الله الاّ تكون طويلة اي حوالي شهرين ونصف الشهر، ومما لا شك فيه ان امامنا مهام كبيرة جداً، والناس تنتظر منا اموراً كثيرة.

اضاف: بداية ، طبعاً نستكر التعرض للرئيس بري خصوصاً لجهة محاولة الاغتيال التي كانت تستهدفه، ونتمنى لدولته السلامة الدائمة ، وان يكون هذا الشرّ بعيدا عن لبنان وعن كل المسؤولين فيه. وعرضت مع دولته مواضيع عديدة تعني الجامعة اللبنانية ومجلس الجامعة الذي لم يعيّن منذ سنوات ، ومسألة التفرغ التي أيضاً لم تعد الجامعة اللبنانية تستطيع ان تتحمل عدم حل هذه المسألة الاساسية. ووجدت من دولة الرئيس بري تشجيعاً ومواقف تجعلني اكمل المهمة التي اسير بها، اي تسريع هذه الامور ، وكان معنياً جداً بأن تتحلحل امور الجامعة اللبنانية والتعيينات فيها، ويصبح هناك مجلساً لها، وان يسير موضوع التفرغ في مجلس الوزراء، وهذا ما كنا ايضاً قد لمسناه منه سابقاً. كنت اتوقع من دولته ان يكون ايجابياً وبالفعل كان ايجابياً للغاية في هذه المواضيع. كذلك عرضنا مع دولته القوانين العالقة في مجلس النواب، وتحدثنا ايضاً في موضوع التعيينات على مستوى المدارس، ووجدت منه كل ايجابية وتشجيع لكي تستطيع وزارة التربية ولو بهذه الفترة القصيرة ان تقوم بانجازات كانت عالقة بسبب السياسة في الاشهر الماضية.

وقال ابو صعب : كما عرضت مع دولته موضوع كتاب التاريخ الذي تكلمت عنه اكثر من مرة، واكرر ان كتاب التاريخ قد شكلت بشأنه لجنة في عهد الحكومات السابقة، ثم راجعته لجنة وزارية، وحصل توافق عليه في الماضي، وانا اليوم استعجل للبت بكتاب التاريخ، لأنه مع الأسف من الصعب جداً اليوم ان نقنع احداً بأن منهج كتاب التاريخ الموجود في وزارة التربية يتوقف فيه الزمن عند عام 1943، بمعنى انه اذا كنا نريد ان نعلم اولادنا اليوم كتاب التاريخ فانهم لا يعرفون ان العدو الاسرائيلي قد أقام كيانه الغاصب محل دولة فلسطين والارض العربية، ولا يزال بالنسبة لهم ( وفق الكتاب) ان الفلسطينيين لا يزالوا في القدس، وهذا امر معيب.

وقد اخذنا وجهة نظر الجميع ، واستمعنا منذ اربعة أيام لعدّة آراء، منها ما هو مشجع ومنها ما هو غير مشجع، ولكن الاكثرية والاشخاص المعنيين كانوا مشجعين لحلحلة هذا الموضوع لكي يسلك كتاب التاريخ طريقه في مجلس الوزراء ويعتمد المنهج الجديد وان يكون الجميع قد اخذوا حقوقهم فيه. نأمل انه اذا ما نالت هذه الحكومة الثقة ان تسير الامور بشكل سريع لانها جاءت وسط تفاهم كبير بين كل الافرقاء ، وقد تنازل الجميع عن كثير من الامور لكي تكون مصلحة لبنان هي الاساس.

وختم ولا انسى ان اشكر دولة الرئيس بري على التسهيلات التي قام بها حتى استطعنا ان نشكل الحكومة الحالية لانها هي خلاص الوطن بعد ان كنا قد وصلنا الى شفير الهاوية ، واعتقد انها طريق الخلاص، ونأمل ان تأخذ الثقة بأسرع وقت للانصراف الى معالجة امور المواطنين.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر سفير الارغواي في لبنان حسن ضيا بحضور مسؤول العلاقات الخارجية في حركة امل علي مشيك وعرض معه العلاقات الثنائية. وقدم ضيا لدولته بالمناسبة كتابه " نظام عالمي اجتماعي واقتصادي جديد".

ثم استقبل وزير الدفاع السابق فايز غصن وعرض معه للاوضاع العامة والتحديات التي يواجهها اللبنانيون.

واستقبل ايضاً وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي وعرض معه الوضع الراهن ، وشؤون الوزارة.

من جهة اخرى ابرق الرئيس بري الى امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مطمئناً ومهنئاً بنجاح العملية الجراحية التي اجريت له ، وتمنى له الصحة والعافية وللكويت الاستقرار والازدهار، وان يتمكن من "تنقية الاجواء العربية حتى موعد القمة القادمة برئاسته، والعبور بأمتنا الى مرحلة الاستقرار وصياغة الحلول السياسية لأزمات اقطارها وبناء علاقات الثقة في ما بينها وبين جوارها المسلم".