عقدت لجنة الزراعة والسياحة النيابية جلسة عند الساعة الحادية عشر من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 7/4/2014، برئاسة النائب ايوب حميد، وحضور مقرر اللجنة النائب نعمة الله ابي نصر والنواب: عباس هاشم، عاصم عراجي، قاسم عبدالعزيز ونوار الساحلي.

كما حضر الجلسة وزير الزراعة اكرم شهيب، مدير عام وزارة السياحة لويس لحود.

وناقشت اللجنة جدول العمالها : واقع الزراعة مشاكل وآفاق وحلول

واقتصر البحث في الجلسة على موضوع طارىء يتعلق بالأضرار الناجمة عن التغير المناخي، وقررت اللجنة إصدار توصية الى الحكومة تتضمن "الإسراع في تكليف قيادة الجيش والهيئة العليا للاغاثة بالتعاون مع وزارة الزراعة لمسح الأضرار والتعويض عن المزارعين نسبة للأضرار اللاحقة بهم".

 

اثر الجلسة قال النائب حميد:

تدارست اللجنة الوضع المستجد على مستوى التغير المناخي الذي أصاب لبنان والمنطقة والأضرار الناجمة عنه والذي أصاب المزارعين في كثير من المناطق اللبنانية، بمجموعة أضرار، وجرت مناقشة السبل الكفيلة للعمل الوقائي والذي يمكن القيام به في المرحلة المقبلة، خصوصاً في ظل توقعات أيضاً بحصول موجة من الصقيع، يضاف الى ذلك تدارس السبل في التعويضات التي يمكن أن تقدم أكان في الشق المادي أو العيني.

وقد صدر عن اللقاء توصيتان لمقام مجلس الوزراء، نتمنى عليه فيهما الإسراع بعملية مسح الأضرار والكشف على المناطق المتضررة، وفي نفس الوقت إعطاء ما يمكن من مساعدات عينية من خلال وزارة الزراعة والسعي الى رصد ما يمكنت من اعتمادات لتعزيز وزارة الزراعة وتمكينها من القيام بواجباتها.

المعلوم ان هناك نسبة اربعين بالمئة من اللبنانيين يعتاشون من الزراعة والموسم الزراعي الذي أصيب نتيجة هذا التغير المناخي له تداعيات سلبية على الوضع الإقتصادي بشكل عام، لذلك كان هناك تدارس للسبل الممكنة لتخفيف هذا الوضع.

ومن جانب آخر توافقنا مع معالي وزير الزراعة الأستاذ اكرم شهيب على عقد لقاءات لمتابعة هذا الأمر وإن شاء الله نجتمع في الأسبوع المقبل للتفتيش عن أفضل السبل التي يمكننا كلجنة زراعة وكوزارة زراعة معنية بالشأن العام لتخفيف هذا الوضع الذي اصاب المزارعين في كافة المناطق اللبنانية.