عقدت لجنة حقوق الإنسان جلسة لها  في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 14/6/2014 وذلك لمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب، برئاسة رئيس اللجنة النائب ميشال موسى وحضور النواب غسان مخيبر، حكمت ديب، جيلبرت زوين، عاطف مجدلاني، نوار الساحلي، امين وهبي وسميرالجسر.

 

كما حضر الإجتماع:

ممثل عن وزارة العدل القاضي زلفا الحسن.

العميد انطوان بستاني مفتش عام قوى الأمن الداخلي.

رئيس قسم حقوق الإنسان في قوى الأمن الداخلي المقدم زياد قائدبيه.

ممثل عن الأمن العام المقدم ايلي الديك.

مديرة مركز ريستارت لتأهيل ضحايا التعذيب والعنف سوسن جبور.

مدير منظمة الكرامة لحقوق الإنسان الأستاذ سعد الدين شاتيلا.

ممثل عن منظمة ألف تحرك من أجل حقوق الإنسان الأستاذ جورج غالي.

ممثلة عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيدة ماتيلد دو ردماتن.

ممثلة عن كاريتاس: مركز الهجرة-لبنان المحامية جويس جحا.

أمين عام المركز اللبناني لحقوق الانسان الأستاذ وديع الأسمر.

ممثلة عن منظمة Pinacle المحامية نجوى غنام.

 

بعد الجلسة وزعت المعلومات الرسمية الآتية:

عقدت لجنة حقوق الانسان النيابية جلستها في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 24/6/2014 ، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب حيث تمثلت الوزارات المعنية، اللجنة الدولية لتأهيل ضحايا التعذيب واللجنة الدولية للصليب الاحمر وممثلين عن المجتمع المدني.


تم التداول في مدى التزام لبنان بالاتفاقيات الدولية والتقارير الصادرة عن المنظمات الدولية المعنية والتقدم في أمور منع التعذيب من الوزارات المعنية، وتم التطرق الى التحقيق في المخافر وفي السجون والى وضع نظارة الامن العام في العدلية.


وتم الطلب الى الوزارات المعنية متابعة موضوع منع التعذيب ومعاقبة المخلين به، توحيد الجواب الى المؤسسات الأوليّة التي بعثت بتقاريرها الدولية، السعي الى اقرار اللجنة المستقلة لمنع التعذيب من ضمن اللجنة المستقلة لحقوق الانسان في لبنان بعد ان درس في اللجان المختصة واصبح جاهزاً لعرضه على الهيئة العامة.