لجنة الشباب والرياضة درست موضوع التعديلات على المرسوم رقم 8990 الناظم للحركة الرياضية والكشفية والشبابية في لبنان
الثلاثاء 15 تموز 2014
لجنة الشباب والرياضة 14-6-2006
الأربعاء 14 حزيران 2006

لجنة الشباب بحثت في تنظيم الحركة الرياضية والكشفية والشبابية في لبنان ومستحقات دورة الالعاب الفرنكوفونية

home_university_blog_3

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الثلثاء الواقع فيه الأول من تموز 2014،  وذلك لدرس جدول الاعمال الآتي:

 

1-موضوع التعديلات على المرسوم رقم 8990 الناظم للحركة الرياضية والكشفية والشبابية في لبنان.

 

2-ملف المستحقات المتوجبة على الدولة اللبنانية تجاه الشركات والاشخاص المعنيين بدورة الالعاب الفرنكوفونية عام 2009 في لبنان.

 

ترأس الجلسة النائب سيمون ابي رميا وحضرها النواب: بلال فرحات، عمار حوري، دوري شمعون، خالد زهرمان، فادي الاعور، وناجي غاريوس. واعتذر النائب زياد اسود.

 

كما حضر الجلسة يوسف الزين عن وزارة المال.


اثر الجلسة، قال النائب سيمون ابي رميا:

اتمنى قبل كل شيء، ان يحمل هذا الشهر الفضيل الأمن والطمأنينة لكل المواطنين.

بدأنا الجلسة بالوقوف دقيقة صمت حداداً على النائب الزميل والصديق الاستاذ ميشال الحلو وكان عضواً في اللجنة. كما كان اول تعليق لنا بعد بداية الاجتماع، هو الاسف لعدم حضور اي ممثل لوزارة الشباب والرياضة، مع العلم انه صار هناك اتباع للاصول بدعوة الوزير او من يمثله، وهذا التغييب كان من دون اي عذر وهذا الامر غير مقبول من قبلنا كلجنة شباب ورياضة. نتمنى ونطلب ان يتم التعاطي بجدية من قبل الوزارة مع لجنة الشباب والرياضة عندما نناقش ملفات لها علاقة بالقطاع الرياضي والشبابي في لبنان.

 

اما بالنسبة لجدول الاعمال، فالبند الاول الذي كان مطروحاً على الجلسة كان موضوع تعديل مرسوم تنظيم الحركة الرياضية والشبابية والكشفية في لبنان لان هناك مطالبة دولية بتعديل هذا التنظيم بسبب تداخل العلاقة بين السياسية والوزارة والحكومة والدولة اللبنانية بالقطاع الرياضي، وهناك مطلب من قبل اللجنة الاولمبية الدولية للقيام بهذه التعديلات، لسوء الحظ غياب ممثل وزارة الشباب والرياضة لم يجعلنا نبحث جدياً بتعديل هذا المرسوم، وبالتالي حددنا اجتماعاً لللجنة يوم الخميس في العاشر من تموز عند العاشرة صباحاً لبحث هذا البند.

 

اما الموضوع الثاني الذي درسناه هو موضوع المستحقات المتوجبة للدولة اللبنانية من دورة الالعاب الفرنكوفونية في سنة 2009، وكان ممثل وزارة المالية حاضراً، ولكن اعتقد ان المسؤولية الاولى تقع على كاهل وعاتق وزارة الشباب والرياضة لان هناك مرسوماً صدر في عهد الوزير فيصل كرامي لدفع هذه المستحقات التي تتجاوز الثمانية مليارات ليرة لبنانية ، وقتها كان هناك خطأ مادي في هذا المرسوم ولم يصحح لانه صدر مرسوم في 4/12/2013 ومرت الايام ولم يصحح هذا المرسوم ودخلنا في ال 2014 مع حكومة جديدة.

 

حتى الان هناك شركات ومؤسسات واشخاص ينتظرون دفع مستحقاتهم اليوم، فالمماطلة والكسل والاهمال في هذا الملف غير مقبول ومرفوض من قبلنا لاننا نمثل الشعب اللبناني الذي لديه مستحقات من قبل هذه الوزارة تطلب من وزير الشباب والرياضة البت في هذا الموضوع سريعا من اجل ان يتم دفع هذه المستحقات من خلال تعديل المرسوم الصادر ليكون شكلا لكل الاشخاص المعنيين، خصوصا ان هذا الملف بالمماطلة فيه يعطي صورة سيئة عن الدولة اللبنانية في الخارج جراء عدم احترام التزاماتها.