عرض رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم مع وزير التربية الياس ابو صعب اوضاع الجامعة اللبنانية لاسيما ملف اساتذتها بحضور وزير المال علي حسن خليل.

 

وبعد اللقاء الذي عقد في عين التينة صرح ابو صعب بالقول:

وضعت دولته في اجواء ملف الجامعة اللبنانية، وطلبت مساعدتها لكي نستطيع ان نحلحل الامور قبل جلسة مجلس الوزراء يوم الخميس المقبل. طبعاً، الرئيس بري متفهم لمطالب الاساتذة ولملف الجامعة بشكل كبير جداً، وهو من اليوم الاول كنا اتفقنا معه على تلازم الملفان مع بعضهما البعض. وكان لدولته ادواراً كبيرة جداً في حلحلة المواضيع التي كانت عالقة في الماضي وجعلتنا نتوصل الى الاتفاق مع جميع الافرقاء.

 

اضاف: قلت سابقاً واقولها اليوم ان الرئيس بري اعطى حلولاً لهذا الملف، ولولا دوره الايجابي هذا لما كانت هناك حلول لهذا الموضوع، وهذا يؤكد تفهمه لملف التفرغ في الجامعة اللبنانية. كما اكد ايضاً اهتمامه بالجامعة اللبنانية لأنها الجامعة الوطنية الوحيدة التي لا تشكل اعباء مالية على الطلاب مثل الجامعات الخاص. وسيجرى في الاسبوع المقبل تواصل مع الافرقاء الاخرين كي لا تحصل مفاجآت في جلسة الخميس. والاهم من ذلك فأن كل الامور مترابطة مع بعضها البعض فحتى لو فرغنا الاساتذة في الجامعة اللبنانية فأننا لا نستطيع ان ندفع معاشاتهم، لانه لا يوجد تشريع، ولأن هناك سلسلة رواتب عالقة للاساتذة ولا تصحيح للامتحانات الرسمية، الامور مترابطة كلها مع بعضها البعض. وانني ارى، ولا اتكلم هنا عما لمسته من الرئيس بري، بل هذا رأيي الشخصي انني ارى انه ان لم يحصل توافق لذهاب الى مجلس النواب من اجل ان نشرع الضروريات والتي هي شؤون المواطنين فأنن ندخل من فراغ الى فراغ، ونعلق في مشكلة لا اعرف ما اذا كان الشعب اللبناني يستطيع تحملها.

 

وكان الرئيس بري استقبل حاكم ولاية نيوساوث ويلس الاسترالية من اصل لبناني السيدة ماري بشير والسفير الاسترالي في لبنان ليكس بارتلم بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للعلاقات الثنائية ودور الجالية اللبنانية في استراليا.

 

كما استقبل الرئيس بري محافظ جبل لبنان فؤاد فليفل وعرض معه شؤون المحافظة. كما قدم فليفل لدولته مجموعة الاناشيد الوطنية للاخوين فليفل حيث اشاد الرئيس بري بهذه الاناشيد التي نحن بحاجة لها اليوم ليس في لبنان فحسب بل عند كل العرب.