رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

لجنة حقوق الانسان

لجنة حقوق الإنسان ادانت الهجوم الارهابي على الجيش وطالبت برفغ الحصار عن غزة ومحاكمة مجرمي الحرب وإعادة مسيحيي الموصل

05 آب, 2014

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة حقوق الإنسان النيابية جلسة اها في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 5/8/2014، في مكتبة مجلس النواب برئاسة النائب الدكتور ميشال موسى وحضور مقرر اللجنة غسان مخيبر والنواب: نواف الموسوي، حكمت ديب، علي عمار، قاسم هاشم ومروان فارس، وذلك تضامناً مع غزة ومسيحيي الموصل في مواجهة الإرهاب الصهيوني والإرهاب التكفيري.

 

كما حضر: مطران بيروت للسريان الأرثوذكس دانيال كورية، مستشارة رئيس دائرة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية عبير طه عودة، الممثل الإقليمي بالإنابة لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رينو دانيال، رئيس الطائفة الكلدانية في لبنان المطران ميشال قصارجي، الدكتور محمود العلي عن مركز حقوق اللاجئين، مطران جبيل وطرابلس للسريان الارثوذكس المطران جورج صليبا، النائب البطريركي لأبرشية بيروت للسريان الكاثوليك المطران يوحنا جهاد بطاح، امين سر حركة "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان يحيى ابو العردات، ممثل حركة المقاومة الإسلامية-"حماس" في لبنان علي بركة، المدير العام للمنظمة الفلسطينية لحقوق الإنسان غسان عبدالله، سمير اللوباني عن "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، اوغست فلاي غرينرينغ: مساعد خاص في منظمة الأونروا - لبنان، المسؤول في "فتح- الإنتفاضة" حسن زيدان، ممثل حركة "الجهاد الإسلامي" في فلسطين محفوظ المنور، ممثل "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة" رامز مصطفى، عن حزب الشعب الفلسطيني غسان ايوب، ممثل "جبهة التحرير الفلسطينية" في لبنان صلاح اليوسف، ممثل "الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين" علي فيصل، كماحضر عن كاريتاس لويس جحا، مديرة جمعية النجدة الشعبية ليلي العلي، وعن جمعية التضامن للتنمية الإجتماعية والثقافية خالدات حسين، الباحث الفلسطيني جابر سليمان وحشد من الهيئات المدنية والناشطين في مجال حقوق الإنسان وممثلي الأحزاب اللبنانية ومؤسسات الإغاثة.

 

وبعد عرض لما يحصل في المنطقة ولبنان وبعد طرح الإقتراحات العملية ومناقشتها، أصدر المجتمعون التوصيات الآتية التي تلاها رئيس اللجنة النائب موسى:

 

بدعوة من لجنة حقوق الإنسان النيابية، عقد اجتماع في مجلس النواب تضامنا مع غزة في مواجهة العدوان الإرهابي الصهيوني، ومع مسيحيين الموصل في مواجهة الإرهاب التكفيري ودعما للجيش اللبناني، وأهالي عرسال بمواجهة الإرهاب، في حضور ممثلين عن منظمات حقوق الإنسان وهيئات المجتمع المدني والجمعيات المعنية بحقوق الفلسطينيين ومؤساسات الإغاثة العاملة في لبنان.

 

في ختام الإجتماع أصدر المجتمعون التوصيات الآتية:


أولاً: حول العدوان الإسرائيلي على غزة: أكد المجتمعون:

 

1-التضامن الكامل مع الشعب الفلسطيني خصوصاً في قطاع غزة إزاء العدوان الإرهابي الدموي الإسرائيلي الرسمي الذي يقع خصوصا على الأطفال والنساء والشيوخ والذي أسفر عن آلاف الشهداء والجرحى عدا الدمار الهائل الذي أصاب التجمعات السكنية والمستشفيات والمؤسسات التربوية التي لجأ اليها السكان وتوجيه التحية الى شهداء الشعب الفلسطيني وجرحاه والى مقاومته الباسلة التي تتصدى لآلة الحرب وكرة النار الإسرائيلية المتنوعة الجوية والبرية والبحرية.

 

2-دعوا الى رفع الحصار الظالم والمستمر المفروض على قطاع غزة.

 

3-طالبوا بالإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين خصوصا النواب من أعضاء المجلسين التشريعي والوطني.

 

4-دعوا الى اتخاذ الإجراءات الآيلة الى محاكمة المسؤولين الإسرائيليين كمجرمي حرب.

 

5-دعوا الى إنشاء مجلس عربي أعلى يعنى بشؤون إعمار قطاع غزة وكل المناطق الفلسطينية التي تعرضت وتتعرض للتدمير والتجريف الإسرائيلي.

 

ثانياً: إزاء جرائم الإرهاب التكفيري في الموصل وجوارها ضد المسيحيين:


ناشد المجتمعون الكرسي الرسولي في الفاتيكان وكذلك المرجعيات الدينية في الازهر والنجف وقم ومكة المكرمة، المبادرة الى ممارسة الضغوط على حكومات العالم ومجلس الأمن لتجفيف منابع الإرهاب التكفيري وإعادة مسيحيي الموصل الى ديارهم، ودعوا الى:

 

1-إدانة الجرائم الإرهابية المتمثلة بعمليات الفرز الديموغرافي والتهجير القسري للمواطنين الأصليين في الموصل وجوارها من المسيحيين والإعتداء على دور العبادة والممتلكات العامة والخاصة.

 

2-تحرك دولي فاعل لوقف هذه الجريمة الإرهابية المنظمة وتأكيد ضرورة إعادة المهجرين الى مناطقهم وحمايتهم.

 

3-محاكمة عاجلة لمجرمي الحرب التكفيريين المسؤولين عن هذه الجريمة الكبرى التي تشوه المشهد التاريخي للعيش المشترك في الشرق.

 

4-دعوا مجلس الأمن الدولية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وجامعة الدول العربية وكافة المنظمات الدولية والإسلامية والعربية والجهوية الى التحرك الفوري من أجل لجم تمادي هذه المجموعات في جرائمها.

 

5-أدانوا كل محاولة للتعدي على حقوق الإنسان خاصة الحق في الحياة والسكن للمواطنين في أي مكان يختارونه في أوطانهم.

 

ثالثاً: حول لبنان:


أولاً: إدانة الهجوم التكفيري الإرهابي على مواقع الجيش النظامي اللبناني في السلسلة الشرقية من جبال لبنان واجتياحهم لبلدة عرسال اللبنانية واغتيالهم لعدد من المدنيين والعسكريين والتمثل بحثثهم.

 

ثانياً:
- ان لبنان يدعو الدول الشقيقة ودول العالم الحر الى تجفيف مصادر وموارد الإرهاب المالية والبشرية.

- ادانة التعرض للجيش اللبناني وعمليات اغتيال العسكريين والمدنيين واستباحة بلدة عرسال وإبداء الدعم الكامل للجيش في سعيه الى تحريرها.

- دعم الحكومة اللبنانية لبسط سيادتها على أرضها.

- دعم الحكومة اللبنانية في عمية تنظيم وجود النازحين السوريين وعمليات الإغاثة خصوصا وان أعدادهم أصبحت توازي ثلث الشعب اللبناني.

- الطلب الى الحكومة اللبنانية اتخاذ قرار عاجل بزيادة عديد الجيش ومده بالسلاح والعتاد اللازمين.