رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

نشاطات الرئيس بري خلال العام 2014

الرئيس بري استقبل بطريرك السريان الارثوذكس على رأس وفد من الكنيسة السريانية وغادر لبنان في زيارة خاصة بعد أن تقدم بطلب ترشحه للإنتخابات النيابية

04 أيلول, 2014

 

 

 

 

 

 

 

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم في عين التينة بطريرك السريان الارثوذكس مار اغناطيوس افرام الثاني على رأس وفد من الكنيسة السريانية ضم: مطران جبل لبنان جورج صليبا، النائب البطريركي في زحلة المطران بولس سفر، متروبوليت بيروت المطران دانيال كوريه، ورئيس الرابطة السريانية حبيب افرام.

 

وقال البطريرك افرام الثاني بعد اللقاء: قمنا بزيارة دولة الرئيس بري بمرافقة وفد من مطارنة الكنيسة السريانية في لبنان لشكره اولاً على ارسال ممثل له لمراسم التنصيب، ثم ايضاً لنطلع من دولته هلى آخر التطورات التي تمر بها المنطقة وخصوصاً لبنان.

 

وقد سررنا جداً للمبادرة التي اخذها دولته بالوثيقة التي وقعت من اعضاء من المجلس النيابي ومن المراجع والشخصيات الاسلامية، وهي وثيقة خاصة بإستنكار ما يتعرض له المسيحيون في المنطقة على يد المنظمات الارهابية. وتمنينا على دولته ان يعمم هذه الوثيقة على برلمانات اخرى عربية ودولية لتقوم ايضاً بمساندتها لأنها تظهر ما كنا نطالب به منذ زمن بأن تصدر اصوات عالية من مرجعيات اسلامية تستنكر ما حدث وتدافع عن الوجود المسيحي في هذه المنطقة الذي هو ضمانه للعيش المشترك ولهذه الفسيفساء الجميلة التي تعتبر مثالاً لكل المرجعيات. ونشكر دولته على هذه المبادرة، ونتمنى لها النجاح.

 

اضاف: كما صلينا ودعونا الى ان يتم انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع ما يمكن في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة. وقدمنا ايضاً شكرنا وتحياتنا للجيش اللبناني الذي قدم الشهداء في منطقة عرسال وطلبنا من الله ان تمر هذه الازمة ويعود المخطفون الى عائلاتهم بأسرع وقت.

 

ورداً على سؤال حول ما اذا كان سيقوم بتحرك خارج لبنان للمطالبة بالحفاظ على المسيحيين في المنطقة قال: قمنا بمبادرات عدة، وقمنا بجولة في منطقة شمال العراق على اثر التهجير القسري الذي حدث لأهلنا في قرى وبلدات هذه المنطقة. وبعد عودتنا من تلك الرحلة اجتمعنا مع البطاركة في بكركي واصدرنا بياناً وتحدثنا الى مندوبي الدولة الدائمة العضوية في مجلس الامن حول هذا الموضوع، وسنقوم بعد ايام بزيارة الى واشنطن لحضور اجتماع خاص بالمسيحيين في الشرق الاوسط، وهناك ايضاً سنسمع صوتنا الى المسؤولين الاميركيين ونطلب منهم حماية الوجود المسيحي بكل مظاهرة، حماية نقصد بها ان يستطيع المسيحي ان العيش في ارضه وذلك بتشجيع وقبول الواحد للاخر، وقيم التسامح، والعيش المشترك. الحماية التي نطالب بها هي حماية معنوية وسيكون لها تأثيرات ايضاً على المسيحيين في العراق المحتاجين الى حماية اكثر من معنوية لكي يعيشوا في ارض الاباء والاجداد.

 

يجب على العراق وكردستان وبعض الدول الغربية ان تضغط من اجل ان يستطيع هؤلاء المسيحيين ان يستمروا في ارض الاباء والاجداد التي يعيشون فيها منذ الاف السنين.

 

من جهة أخرى صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري:

غادر دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري لبنان في زيارة خاصة وكان قد تقدم بطلب ترشحه للإنتخابات النيابية.