عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة درس ومناقشة موضوع مصادر المياه في الشمال، جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 18/8/2016 برئاسة النائب معين المرعبي وحضور النواب السادة: نضال طعمة، خضر حبيب، عاصم قانصوه، خالد زهرمان، وكاظم الخير.

 

كما حضر الجلسة:

-مستشارة وزير الطاقة والمياه المهندسة رندى النمر.

-ممثلة مياه لبنان الشمالي السيدة نسرين عبدالله.

-ممثلو رئيس مجلس الانماء والاعمار الدكتور يوسف كرم والاستاذ عاصم فيداوي والاستاذ بدر الدين ترو.

-الاستشاريون: الاستاذ توفيق الاشقر، الدكتور عطا الياس، الدكتور عبد الرحيم ابراهيم.

-ممثلو شركة سبكتروم للاستشارات الهندسية الاستاذ هشام منيمنة والاستاذ روي حداد والاستاذ رأفت صقر.

 

وذلك من اجل:

 

1-عرض الدراسات والمخططات النهائية لمشروع مياه الشفة لمنطقة سهل عكار وضواحيها من قبل مجلس الانماء والاعمار بشركة سيكتروم (تسليم وعرض الدراسة النهائية للمشروع ومناقشته).

 

2-تسليم التقارير الخطية لسير مشاريع حفر وتجهيز الآبار ومحطات الضخ والشبكات والخزانات المتفق على تنفيذها من قبل مجلس الانماء والاعمار ومؤسسة مياه لبنان الشمالي والجهات المانحة في مختلف المناطق العكارية (الدراسات - ملفات التلزيم - مدة التنفيذ – الاشراف).

 

3-متابعة موضوع تسليم آبار ومحطة الضخ وشبكة المياه في بلدة برقايل من قبل مجلس الانماء والاعمار للجهات الرسمية المعنية.

 

4-متابعة موضوع تشغيل بئر المياه ومحطة الضخ والشبكة في بلدة عين الذهب - المباركية من قبل مؤسسة مياه الشمال (مطلوب تسليم تقرير خطي).

 

5-تسليم وعرض برنامج التغذية لمنظومات المياه في عكار لدى مؤسسة مياه لبنان الشمالي.

 

6-مناقشة مشروع اعمال تأهيل الشبكات الخاصة بمنظومة بيت ملات المائية (عقد شركة STC) مع مؤسسة مياه لبنان الشمالي.

 

7-متابعة موضوع الطلب من وزارة الطاقة والمياه من اجل السماح لمؤسسة مياه الشمال للحضور والمشاركة في مناقشة مفتوحة حول المشاريع التي طلب من المؤسسة تنفيذها ومن أجل وضع المواطنين بإطارها

 

اثر الجلسة قال النائب معين المرعبي:

عرضنا اليوم الدراسات التي قدمتها شركة سبكتروم عبر مجلس الانماء والاعمار والمتعلقة بمنطقة سهل عكار واطلعنا على المخططات والدراسات التي اجريت أخيراً، والحقيقة كانت جلسة مفيدة في هذا الخصوص، ووضعنا بعض الملاحظات القيمة من الاساتذة والدكاترة الذين حضروا الجلسة معنا. كذلك تسلمنا ملفات تتعلق بمشاريع مخطط لها لينفذها مجلس الانماء والاعمار عبر المنحة الكويتية الكريمة والتي تتعلق بعدد من القرى في عكار منها فنيدق وتكريت، البيرة، وابار اخرى وبينو، ولكن نسجل عتبنا الكبير وتنديدنا واستنكارنا لما تقوم به مؤسسة مياه لبنان الشمالي بحيث لم تقدم أي تقرير خطي بما طلبناه منها، ورفضت المؤسسة تسليم العقد الموقع بينها وبين شركة "اس تي سي" المتعلق بمشروع تنفيذ شبكات في منطقة مقطوعة بيت ملات المائية. والمعروف اصبح للجميع ان هناك مخالفات وارتكابات كبيرة جداً ملفها اصبح كاملاً، وفي الوقت نفسه لدينا مشروع وهو تشغيل بئر مياه وحتى الآن لم يتم تشغيله على رغم متابعتنا الحثيثة له.

 

كذلك رفضت مؤسسة مياه لبنان الشمالي تسليمنا بشكل خطي وواضح برامج وتقارير سبق ان طلبناها منها. ما نريد ان نقول انه سبق وارسلنا الى معالي وزير الطاقة والمياه ارتيور نظريان كتابا من اجل تزويدنا نسخة من ملف وثائق العقد الموقع بين مؤسسة مياه لبنان الشمالي و"الاس تي سي"، والخاص بأعمال تتعلق بشبكات مقطوعة بيت ملات المائية، وطلبنا فيه ان نطلع على المواصفات والمراسلات التي حصلت بين الملتزم والمؤسسة التي كانت تشرف على المحاضر وتتسلمها وتطلع عليها، وسنعرض لاحقاً صوراً عن الاشغال التي تم تنفيذها.

 

مع الاسف، علمنا ان الوزير ارسل وقام بواجباته في هذا الصدد مشكوراً، ولكن تم تكليف المؤسسة اعادة الكشف بفتح تحقيق مع اللجنة التي اشرفت والموضوع يتعلق بكل وضوح وصراحة بالاشخاص المعنيين بالموضوع ويجب التحقيق معهم، وهم: جمال كريم، غابي نصر، ولؤي يوسف، وفي الوقت نفسه، ارسلنا كتاباً آخر الى رئيس التفتيش حيال الموضوع نفسه، ولكن حتى الان، مع الاسف، كان الجواب انه ما دامت الوزارة تقوم بالتحقيق لا يستطيعون تشكيل لجنة، وعلمنا ان هناك مناطق اخرى شكل فيها التفتيش المركزي لجنة هندسية في منطقة البترون. ويبدو حتى التفتيش المركزي لا يريد تعذيب نفسه في هذا الموضوع. الحقيقة ان عكار متروكة على كل المستويات والصعد وهذا الامر سيكون له تفاعلات سيتحمل مسؤوليتها المسؤولون والمعنيون.