عقدت لجنة الشباب والرياضة جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 23/8/2016 برئاسة رئيس اللجنة النائب سيمون ابي رميا، وحضور النواب السادة: علي المقداد، دوري شمعون، فادي الاعور.

 

كما حضر الجلسة:

-معالي وزير الشباب والرياضة العميد عبد المطلب حناوي.

-مدير عام وزارة الشباب والرياضة زيد خيامي.

 

وذلك للاطلاع ومناقشة المرسوم رقم 3196 تاريخ 7/4/2016 المتعلق بتنظيم وتحديد ملاك وزارة الشباب والرياضة.


اثر الجلسة قال النائب سيمون أبي رميا:

كان على جدول اعمال اللجنة، الاطلاع على المرسوم رقم 3196 الذي اقره مجلس الوزراء والذي ينظم وزارة الشباب والرياضة. وبعد نقاش مستفيض مع معالي الوزير والمدير العام، تبلغنا من الوزارة وجوب ان يكون في الملاك 176 مفوضاً، لنقوم بمهامها وملء كل الفراغ. والآن، ثمة 48 وظيفة من اصل 116، وبالتالي تعاني طبعاً وزارة الشباب والرياضة في ظل هذا الفراغ وهي لا تستطيع القيام بمهامها. وقد طلبنا من معالي الوزير ان يسأل الامانة العامة لمجلس الوزراء، عن التحضير لمباراة من خلال مجلس الخدمة المدنية لملء الشغور داخل وزارة الشباب والرياضة.

في الوقت نفسه، اقول أن ثمة 24 الف وظيفة الآن في ملاك الدولة، وثمة 7 الاف وظيفة فقط مؤمنة والفارق اكثر من 17 الفاً من الوظائف الشاغرة في ملاك الوزارات والادارة العامة، وبعدها نصرخ ان شبابنا عاطلين عن العمل والدولة هي المسؤولة ولديها 17 الف مركز شاغر، ولا تقوم بواجبها لتملأ هذا الفراغ. وهذا دليل على تقاعس الدولة اللبنانية واهمالها تجاه مواطنيها.

 

دخلت من باب لجنة الشباب والرياضة لاطلاق هذه الصرخة، وأتمنى على مجلس الوزراء ومن رئيسه تمام سلام ان يأخذ هذا الموضوع في الاعتبار لتقوم الدولة بمهامها الوظيفية.

 

اني ادعو اللجنة الى جلسة تعقد يوم الثلثاء المقبل والى اجتماعات اسبوعية لقطاع الشباب وهناك اقتراحات قوانين اضافة الى تعديل قانون الرياضة في لبنان. وسنتكلم عنه في جلسة مقبلة.