عقدت لجنة الاعلام والاتصالات جلسة لها عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 29/8/2016 برئاسة رئيس اللجنة النائب حسن فضل الله وحضور ومقرر اللجنة النائب عمار حوري والنواب السادة: هاني قبيسي، مروان فارس، قاسم هاشم، الوليد سكرية، جان اوغاسبيان واميل رحمة.

 

كما حضر الجلسة:

-معالي وزير الاعلام رمزي جريج.

-رئيس مجلس ادارة تلفزيون لبنان طلال المقدسي.

-مدير تلفزيون لبنان ريشار رشيد.

 

وقد خصصت الجلسة لدرس ومناقشة اوضاع تلفزيون لبنان.

 

اثر الجلسة قال النائب حسن فضل الله:

عقدنا اليوم جلسة للجنة الاعلام والاتصالات مخصصة لدراسة وضع تلفزيون لبنان بناء على الجلسة الماضية التي عقدت في الثاني من آب الماضي وقررنا حينها ان نفتح ملف تلفزيون لبنان من مختلف جوانبه.

 

ناقشنا مجموعة من العناوين المرتبطة بتلفزيون لبنان، الوضع الاداري والوضع المالي والتوجه السياسي والمرحلة المقبلة لهذا التلفزيون، واحب ان اشير هنا الى ان تلفزيون لبنان قد يكون المؤسسة الاعلامية المرئية الوحيدة في لبنان التي ليست لديها مشكلة تمويل على اعتبار انها ممولة بالكامل من الدولة اللبنانية، بمعزل عن قيمة هذا التمويل وقدرته على جعل التلفزيون منافساً، لانني لا اعتقد ان وظيفته تنافسية. فهو يعبر عن الدولة وهو التلفزيون الوطني اللبناني الذي يعكس صورة الدولة اللبنانية، وباقي التلفزيونات الخاصة تعبر عن المجتمع اللبناني وعن الاتجاهات السياسية لكنها تابعة للقطاع الخاص. والقطاع العام، يملك هذا التلفزيون الذي تصرف عليه الدولة بحدود 13 مليار ليرة لبنانية موزعة على الاجور وعلى الاستثمار وهذا تمويل دائم ولا يوجد اي تعثر مالي لهذه الموازنة التي قد نجدها عند تلفزيونات أخرى، وهذا بحد ذاته عامل ايجابي دافع وحافز لتطوير التلفزيون من مختلف جوانبه.

 

ناقشنا ايضاً موضوع الارشيف، وموضوع التوظيف والوضع الاداري والتوجه السياسي.

 

انطلقنا اليوم من ادارة التلفزيون التي هي ادارة موقتة، واطلعنا منها على الكثير من التفاصيل وعلى التقارير التي التي كان قدمها وزير الاعلام لملجس الوزراء والخطط المستقبلية لهذا التلفزيون وحصلنا على بعض المستندات وننتظر مستندات أخرى سيزودوننا بها لمتابعة البحث في هذا الملف الذي سنستكمله من اجل ان يكون لدينا تلفزيون دولة في لبنان بمستوى التلفزيونات الناهضة والمتطورة، ولن ادخل بكثير من التفاصيل التي سأتركها لمعالي وزير الاعلام لانه دائماً يقول لي لم تترك لي شيئا لكي اقوله، وسأترك له الحديث عن هذا الموضوع المرتبط بشكل مباشر بوزارة الاعلام، وما له علاقة بالبث الفضائي بتلفزيون لبنان وما أثير حول توقفه او عدم توقفه عن "النايل سات". وقد تبلغنا اليوم بأن التلفزيون سيكمل البث عبر "النايل سات". كما تطرقنا الى الحيز المفترض ان تشتريه الدولة اللبنانية او تستأجره من "النايل سات" وهذا الموضوع لا يزال معروضاً على مجلس الوزراء الذي نأمل ان يكمل هذا الموضوع مع القضايا الكثيرة المعروضة أمامه.

 

ونأمل أن يتفاهم الجميع على استكمال عمل مجلس النواب لأن هناك قضايا كثيرة مرتبطة بالحكومة ويفترض بهذه الحكومة ان تبتها، ومن بينها حماية البث للاعلام اللبناني، بحيث يكون للدولة اللبنانية حيز مستقل على الأقمار الاصطناعية، وهذا متوافر، ولكن يحتاج الى قرار سياسي من الحكومة لكي تحمي تلفزيونها، وسنبحث في هذه المواضيع في الجلسة المقبلة. وسنتحدث عما تبين لنا داخل تلفزيون لبنان في انتظار المزيد من المستندات والوثائق المتعلقة بهذه المؤسسة.