اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة تابعت درس اقتراحات القوانين المتعلقة باللامركزية الادارية
الخميس 08 أيلول 2016

اللجنة الفرعية المنبثقة عن جلسة اللجان النيابية المشتركة تابعت درس اقتراحات القوانين المتعلقة باللامركزية الادارية

home_university_blog_3

             

عقدت اللجنة النيابية الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس اقتراحات القوانين المتعلقة باللامركزية الادارية المقدمة من النائبين روبير غانم وسامي الجميل، جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 6/9/2016 برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم وحضور النواب السادة: ياسين جابر، آلان عون، نواف الموسوي، ايلي كيروز، غسان مخيبر، سمير الجسر وسامي الجميل.

 

كما حضر الجلسة:

عن وزارة المالية يوسف الزين.

عن وزارة الداخلية زياد ايوب.

 

اثر الجلسة قال النائب روبير غانم:

إجتمعت اليوم اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة في موضوع اللامركزية الادارية بحضور جميع اعضائها وحضور ممثل عن وزارة الداخلية وممثل عن وزارة المال.

 

بحثنا في الاطار العام ووضعنا النقاط الاساسية القابلة للبحث بدءاً بالمرجعية الدستورية أي اتفاق الطائف، المحافظة على وحدة الدولة والمؤسسات والشعب، تطوير اللاحصرية وفقاً لوثيقة الوفاق الوطني وحددنا الفروقات بينها وبين اللامركزية الادارية. جغرافياً، اللامركزية الادارية، كيف ستكون الصلاحيات المنوطة باللامركزية بمجلس القضاء، النظام الانتخابي وتنظيمه وتمويل اللامركزية والاستقلالية الادارية والشخصية المعنوية لمجالس الاقضية.

 

هناك دراسات كانت موجودة ومعمولة من قبل بعض الاخصائيين في هذا المجال وزعناها على الحاضرين وطلبنا ان يتم عقد جلستين في الاسبوع. هذا الاسبوع هناك جلسة يوم الخميس دعونا اليها بعض الاخصائيين الذين وضعوا هذه الدراسات وشاركوا في وضع اللامركزية الادارية وعلى امل ان نتابع.

 

وسنكمل دراساتنا بعد الاستماع الى الاخصائيين وسنكمله في جلسات تعقد بعد اسبوع كل ثلاثاء وخميس.