رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

ندوات وورش عمل

ورشة عمل في مجلس النواب لوزارة الاقتصاد حول الملكية الفكرية بالتعاون مع المنطمة العالمية للملكية الفكرية

06 أيلول, 2016

 

 

 

 

 

 

 

نظمت وزارة الاقتصاد ورشة عمل حول الملكية الفكرية بالتعاون مع المنطمة العالمية للملكية الفكرية، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء في 5 و6 أيلول 2016 اعتباراً من الساعة التاسعة والنصف صباحاً  برئاسة رئيس لجنة الاقتصاد النائب جان اوغاسبيان وحضور النواب: باسم الشاب، ايوب حميد، هنري حلو، الان عون، فادي الاعور، قاسم هاشم، شانت جنجنيان، ياسين جابر، علي عسيران، سرج طور سركيسيان وغسان مخيبر.

 

كما حضر الورشة:

- مدير عام وزارة الاقتصاد عليا عباس.

- رئيس قسم القانون في جامعة بني سويف الخبير حسام لطفي.

- عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية عمر عبد العزيز.

- مستشار حاكم مجلس الدولة احمد الصغير.

- عن بعثة لبنان الدائمة في جنيف رنا كفوري.

- عن قسم الحماية الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد والتجارة دانيا عبد الله، حنان ابي غانم، ديالا نصر، ميساء الحجار، زينب طاهر ولينا فرحات.

- المتدربتان لدى وزارة الاقتصاد سمر افرام وكارلا وهبه.

 

اثر الجلسة قال النائب باسم الشاب:

بدعوة من وزارة الاقتصاد، عقدت ورشة عمل حول الملكية الفكرية بالتعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة للامم المتحدة حول الملكية الفكرية وعدم مواكبة لبنان للتطورات العالمية خصوصاً اننا ما زلنا نطبق القانون الذي اصدره المندوب السامي عام 1924.

 

لذلك، هناك حاجة ماسة لتجديد هذه القوانين كي يستفيد لبنان من المزايا الاقتصادية التي تؤمنها له في حال انضمامه الى الاتفاقات الدولية للحماية الفكرية المحروم منها قسم كبير في لبنان اليوم. ولكن الاهم انها تتيح لنا الانضمام الى منظمة التجارة العالمية. فالملف بغاية الاهمية واعتقد أن هناك ضرورة واهمية لاصدار قوانين تواكب التطورات في اقرب فرصة.

 

علينا كمجلس نواب أن نولي هذا الامر غاية الاهمية لأن الملكية الفكرية تعود على لبنان بفوائد جمة سواء للناحية الاقتصادية او الثقافية او لجهة الحفاظ على التراث والحرف اللبنانية، مثل السكاكين التي تصنع في جزين او التفاح اللبناني. هناك ارث ثقافي علينا المحافظة عليه من خلال الانضمام الى الاتفاقات الدولية.