عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة لها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 20/9/2016 برئاسة النائب معين المرعبي وحضور النائبين نضال طعمة وخالد زهرمان.

 

كما حضر الجلسة:

- مستشارة وزير الطاقة والمياه المهندسة رندة نمر.

- ممثل رئيس مجلس الانماء والاعمار الدكتور يوسف كرم.

- ممثلا شركة جتي رولان ابي يونس وحسان عاصي.

- الاستشاريون: الاستاذ ميشال مجدلاني، الاستاذ توفيق الاشقر، الاستاذ كمال خزعل، الدكتور عبد الرحيم ابراهيم، الدكتور جلال حلاواني والمهندس عبد الرحيم ملحم.

 

وقد غاب عن الجلسة مدير عام مؤسسة مياه لبنان الشمالي جمال كريم.

 

وذلك من اجل:

 

1-عرض عام متابعة تنفيذ المراحل النهائية لمشروع مياه الشفة لمنطقة جرود عكار والذي تقوم بتنفيذه شركة معوض واده وتشرف عليه شركة لحساب مجلس الانماء والاعمار من اجل تحديد النواقص والتمويل اللازمة ليشمل قرى المحددة في المشروع.

 

2-استعراض المراحل التي وصلت اليها خطة الطوارىء لتأمين مياه الشفة في عكار خاصةً بلدات ببنين، البيرة، فنيدق، الشيخ طابا، الحوش، تكريت، بيت ملات، بينو، عين يعقوب، عمار البيكات، وغيرها، اضافة الى استعراض سوء تنفيذ اعمال خط التوزيع الرئيسي من بلدة البيرة وصولاً الى شربيلا.

 

3-متابعة موضوع تسليم ملف التلزيم ومتابعة الاعمال الغير مطابقة للمواصفات الهندسية في مشروع مد شبكات وصيانة القديم منها في منطقة بيت ملات لمياه الشفة والتي قام بتنفيذه شركة STC لحساب مصلحة مياه الشمال.

 

4-تسليم التقارير الخطية لسير مشاريع حفر وتجهيز الابار ومحطات الضخ والشبكات والخزانات المتفق على تنفيذها من قبل الجهات المانحة في مختلف المناطق العكارية (الدراسات - ملفات التلزيم - مدة التنفيذ – الاشراف).

 

5-متابعة موضوع تسلم آبار ومحطة الضخ وشبكة المياه في بلدة برقايل من قبل مؤسسة مياه لبنان الشمالي بصفتها الجهة الرسمية المعنية.


واستمعت اللجنة الى شرح من قبل ممثلي شركة جتي المكلفة من قبل مجلس الانماء والاعمار القيام بأعمال الاشراف على مشروع مياه جرد القيطع في عكار من شبكات وخزانات.

 

وقد تم استعراض ما يلزم لاستكمال الحاجات لايصال المياه الى المنازل في بلدات حرار، قبعيت، مشمش، القريات، بيت يونس، بيت ايوب، عين الذهب، الحويش، شان، بزال وسفينة القيطع، على ان تقوم شركة جتي بتحديد هذه الاعمال وتقدير تكاليفها من اجل الطلب من مجلس الوزراء العمل على تأمين التمويل اللازم لها.

 

كما ناقشت اللجنة مشروع مياه الدريب الاوسط وأماكن حفر الابار في بلدتي البيرة وخربة داوود بما يخدم بالطريقة الفضلى المنطقة ككل. وقد اوصت اللجنة بالتأكيد على حفر بئر في البيرة واستخدام الخزانين الحاليين لتغذية بلدات البيرة والسنديانة والدغلة، كذلك القيام بدراسة انشاء خزان مياه والشبكات اللازمة للمنطقة الممتدة من خربة داوود وصولاً الى الريحانية.

 

كذلك اتخذت اللجنة التوصيات التالية:


1- الطلب من بلدية عين الذهب القيام بإرسال كتاب الى وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة مياه لبنان الشمالي من اجل وضع الخزانات الموجودة في أحياء المباركية وبجعة بتصرفهما ليصار الى تشغيل منظومة المياه الموجودة في البلدة.

 

2- ارسال كتاب الى مؤسسة مياه لبنان الشمالي ومنظمة الUSAID  للكشف على شبكة المياه في ببنين المنفذة حديثاً والتأكد من وضعها وحسن التنفيذ، واطلاع اللجنة على النتائج ليتكامل ذلك مع حفر البئر ومد خط الدفع في البلدة.

 

3- أثنت اللجنة على الجهود المبذولة من الاطراف كافة والتي أدت الى تكليف منظمة CONCERN بحفر بئر عين يعقوب.