عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والمكلفة متابعة تنفيذ التوصية الصادرة عن المجلس النيابي حول الكهرباء المتعلقة بالبحث بموضوع معمل الجية ومعمل الذوق جلستها عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم يوم الخميس الواقع فيه 10/11/2016 برئاسة النائب محمد الحجار وحضور النواب السادة: علي عمار وحكمت ديب.

 

كما حضر الجلسة:

-مدير عام مؤسسة كهرباء لبنان الاستاذ كمال حايك.

-ممثلا مجلس الانماء والاعمار الاستاذ ابراهيم شحرور والاستاذ خليل مطر.

-ممثلو مؤسسة كهرباء لبنان الاساتذة بشارة عطية، ايلي سعادة، سعادة الحداد، شربل عقل وكارلو صفير.

-مستشارا وزير الطاقة الاستاذ كريم عسيران والسيدة ندى بستاني.

 

تم في الاجتماع الوقوف على ما وصلت اليه الدراسات المطلوبة لتفكيك معمل الجية واستبداله بمعمل جديد. وتم الطلب من المعنيين في مجلس الانماء والاعمار ومؤسسة كهرباء لبنان تحضير اجتماع للجنة الفرعية مع الاستشاري كهرباء فرنسا EDF لبحث امكانية تحضير ملف تلزيم معمل جديد بالتوازي مع الدراسات الجاري تحضيرها، وذلك بهدف اختصار الوقت قدر الامكان.

 

كما تم في الاجتماع دراسة وضع معمل الذوق حيث تبين ان مجلس الوزراء اصدر قراراً بتاريخ 13/10/2016 طلب فيه من مجلس الانماء والاعمار تكليف لجنة مهمتها تقييم العرض الفني والمالي المحدث المقدم من قبل العارض لعملية تأهيل وتطوير المعمل، والتي يجب ان تضم ممثلين من مجلس الانماء والاعمار، وزارة الطاقة والمياه، مؤسسة كهرباء لبنان ووزارة المالية.

 

وتبين ان هذه اللجنة لم تباشر عملها حتى تاريخه بسبب عدم اكتمال اعضائها.