عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة لها عند الساعة العاشرة من قبل ظهر يوم الاربعاء تاريخ 14/12/2016 برئاسة رئيس اللجنة النائب روبير غانم وحضور مقرر اللجنة النائب نوار الساحلي والنواب السادة: ايلي عون، ايلي كيروز، سمير الجسر، سيرج طورسركيسيان، هاني قبيسي، علي خريس، عماد الحوت، غسان مخيبر، نواف الموسوي، نديم الجميل واميل رحمة.

 

كما حضر الجلسة:

- ممثلة وزارة العدل القاضي رنا العاكوم.

- ممثلة وزارة العدل القاضي نبال محيو.

- ممثل نقابة المحامين في بيروت الدكتور علي رحال.

- ممثلة نقابة المحامين في بيروت الاستاذة صونيا عطية.

 

وقد تابعت اللجنة خلال جلستها درس اقتراح القانون الرامي الى الغاء المادة 522 عقوبات، وحيث كان سبق للجنة ان درست المواد من 503 الى 510 وقررت بعد مناقشتها والتداول بها الغاء مفاعيل المادة 522 بالنسبة الى المواد المذكور، وشددت العقوبات على بعض منها، باستثناء الفقرة الاخيرة من المادة 505 التي لا تتناول الاغتصاب أو الاكراه، فعادت في هذه الجلسة واستمعت الى رأي وزارة العدل كما الى رأي نقابة المحامين في بيروت. من ناحية ثانية اطلعت اللجنة على أحكام القانون رقم 422 المتعلق بحماية الأحداث كما الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل لا سيما المادة الاولى منها، كما اطلعت على القانون المقارن ذات الصلة.

 

وبعد المناقشة والتداول بين السادة اعضاء اللجنة حول الفقرة المذكورة ونظراً لدقة مضمونها واهميته، قررت تأجيل البت بها الى جلسة قادمة لمزيد من الدرس.