رزنامة الأحداث

الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   

لجنة حقوق الانسان

لجنة حقوق الانسان استكملت البحث في موضوع تشكيل الهيئة الوطنية لحقوق الانسان

02 شباط, 2017

 

 

 

 

 

 

 

عقدت لجنة حقوق الانسان النيابية جلسة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 2/2/2016 برئاسة رئيس اللجنة النائب ميشال موسى وحضور النواب السادة: غسان مخيبر، عاطف مجدلاني، حكمت ديب، باسم الشاب، جيلبرت زوين وامين وهبي.


وقد استكملت اللجنة البحث في موضوع تشكيل الهيئة الوطنية لحقوق الانسان.

 

اثر الجلسة قال النائب ميشال موسى:

استكملت اللجنة اليوم درس القانون 2060/2016 المتعلق بتشكيل الهيئة الوطنية لحقوق الانسان واللجنة المكلفة مناهضة التعذيب، وكان لا بد من تسريع التسميات في مجلس الوزراء في ما يختص باللجنة النيابية لحقوق الانسان.

 

هنالك اتصالات مع رؤساء وطبعاً طلب دولة رئيس الحكومة سعد الحريري من الامانة العامة ان تبدأ بإرسال الرسائل والكتب للمؤسسات المعنية كالجامعة اللبنانية، ومجلس القضاء الاعلى ونقابة الاطباء ونقابة المحامين وكل المعنيين بهذا الموضوع من اجل ارسال التسميات الى امانة مجلس الوزراء وبالتالي يختار مجلس الوزراء اعضاء لهذه اللجنة من الاسماء التي ترسل من مرجعياتها. وكان لا بد بحسب القانون وبحسب المادة (2) من الفقرة السابعة من ان تتسلم لجنة حقوق الانسان تسميات من جمعيات المجتمع المدني من أجل رفع اثني عشر إسماً  الى مجلس الوزراء ليختار منها ثلاثة اسماء.

 

وقد اجتمعت اللجنة اليوم من اجل وضع المواصفات المطلوبة من اجل التسميات المختصة في لجنة حقوق الانسان، وسيتحدث عن تفاصيل هذه التسميات مقرر اللجنة الزميل غسان مخيبر.

 

هناك تشجيع كبير اليوم عبر الاعلام وستتوجه عبركم الى كل الناشطين في مجال حقوق الانسان من اللبنانيين واللبنانيات بأن القانون ينص على تمثيل متوازن للجنسين في هذه الهيئة تشجعهم على التقدم بترشيحات. ويفترض ان ترد هذه الترشيحات خطياً للامانة العامة لمجلس النواب ضمن مهلة تنتهي في 28/2/2017 ويجب ان يتضمن الترشيح الاسم الثلاثي للشخص المرشح، مع سيرة ذاتية مفصلة. ويضاف الى ذلك من صور ومستندات للشهادات العلمية للمرشح من نسخة عن اخراج قيد فردي مما يثبت بأن هذا الشخص كان ناشطاً في مجال حقوق الانسان لمدة تفوق العشر سنوات، وان يوضع الطلب من قبل الشخص المرشح شخصياً مع التأكيد بأن يقبل بتعيينه من قبل مجلس الوزراء. رابعاً يجب ان يتضمن الكتاب تواقيع لثلاث جمعيات لبنانية لحقوق الانسان على الاقل في هذا الترشيح.

كما تذكر اللجنة تشديدها على اهمية تعيين هذه الهيئة في اقرب مهلة ممكنة ولمدة ست سنوات غير قابلة للتمديد ويفترض لمن يتم تعيينه التفرغ الكامل للهيئة الوطنية، وان تتضمن الهيئة الوطنية لجنة متخصصة للوقاية من التعذيب، وان تقوم هذه اللجنة دورياً بزيارة السجون واماكن الاحتجاز. ويمكن ان يعيد تعيين اي من الاشخاص الذين يترشحون اما للجنة او للهيئة الوطنية لحقوق الانسان وسيعمم هذا البيان الى الجمعيات عبر وسائل اعلام مختلفة وينشر على الموقع الالكرتوني الخاص لمجلس النواب. واذا كان هناك اي توضيح ممكن الاتصال بالامانة العامة للمجلس النواب او امانة سر اللجنة او رئيس اللجنة او مقرر اللجنة للاجاية على كل التساؤلات والتوضيحات.

 

كما صدر عن لجنة حقوق الانسان النيابية بيان موجه الى الناشطين في حقوق الانسان والى كافة منظمات المجتمع المدني اللبناني العاملة في مجال حقوق الانسان لطلب تلقي ترشيحات لعضوية الهيئة الوطنية لحقوق الانسان، جاء فيه:


عملاً بالقانون رقم 62 تاريخ 27/10/2016 الرامي الى انشاء الهيئة الوطنية لحقوق الانسان المتضمنة لجنة الوقاية من التعذيب؛

           

وعملاً بأحكام المادة الثانية فقرة 7 منه، التي ناطت بلجنة حقوق الانسان النيابية مهمة تسمية اثني عشر مرشحاً من الناشطين في حقوق الانسان بناء على ترشيحات مقدمة من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الانسان؛

           

تتوجه لجنة حقوق الانسان النيابية بواسطة الإعلام الى جميع المهتمين بالتسمية، لأن يتقدموا من الأمانة العامة لمجلس النواب في مهلة تنتهي في 28/2/2017، بكتب ترشيح تتضمن:

 

1- الاسم الثلاثي للشخص المرشح من الناشطين في حقوق الانسان.

 

2- سيرة ذاتية مفصلة باللغة العربية مع مرفقاتها (مثلاً: صورة عادية عن الشهادات وإخراج القيد الفردي وما يثبت الخبرة في النشاط في مجال حقوق الانسان لفترة تتجاوز العشر سنوات).

 

3- يجب أن يوقع الكتاب من الشخص المرشح بالذات للتأكيد على موافقته للتعيين.

 

4- يتضمن الكتاب توقيع ثلاث جمعيات لبنانية لحقوق الانسان على الأقل تزكي هذا الترشيح.

تذكر لجنة حقوق الانسان النيابية بأن مجلس الوزراء سوف يعين ثلاثة من الأسماء الاثني عشر التي سوف تقترحها.

 

كما تذكر بان القانون حدد اطار التعيين كالآتي:

1-يكون التعيين لمدة ست سنوات غير قابلة للتجديد.

2-يفرض التعيين التفرغ الكامل لعمل الهيئة الوطنية.

3-تتضمن الهيئة الوطنية لحقوق الانسان لجنة متخصصة للوقاية من التعذيب وفق أحكام القانون وبالتالي يمكن لأي عضو معين أن يكون عضواً في هذه اللجنة.

4-يمارس الاعضاء مهامهم بصفتهم الشخصية وباستقلالٍ تام ولا يتقيدون بتوجيهات من أي مرجع.

 

 

لكافة المعلومات:

الاتصال بأمينة سر لجنة حقوق الانسان النيابية الاستاذة ريتا كنعان على الرقم: 03/094945