عقدت لجنة الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 18/4/2017، برئاسة رئيسها النائب محمد قباني وحضور مقررها النائب خضر حبيب والنواب السادة: الوليد سكريه، حكمت ديب، علي عمار، خالد زهرمان، قاسم هاشم، نضال طعمة، كاظم الخير، نبيل نقولا ونواف الموسوي.

 

كما حضر الجلسة:

- مدير عام الطرق والمباني في وزارة الاشغال العامة والنقل المهندس طانيوس بولس.

- ممثل مجلس الانماء والاعمار المهندس ايلي حلو.

 

وخصصت الجلسة لبحث أوضاع الطرق الدولية والمشاريع الحالية والستقبلية.

 

اثر الجلسة قال النائب محمد قباني:

ان جلسة الأشغال اليوم كانت للتأكيد أن تعليق الهيئة العامة للمجلس لا يؤثر على عمل اللجان، فالهيئة تنعقد واللجان تجتمع.

 

بحثنا اليوم في موضوع الاوتوسترادات وناقشنا مع المسؤولين ومجلس الانماء والاعمار في موضوع الاوتوسترادات من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب.

 

أولاً: بالنسبة للاوتوستراد الساحلي من الشمال وبطول 15 كلم تم تلزيمه، وهناك 11 شركة شاركت في المناقصة مما يعني أن المنافسة موجودة.

 

بالنسبة للاوتوستراد من القلمون وحتى طبرجا ومن خلدة حتى الجية يجب معالجة الطرق الجانبية لأن عدم المعالجة يهدد الاوتوستراد.

 

بالنسبة للاوتوستراد من بيروت حتى الحدود السورية (الاوتوستراد العربي) من المصنع حتى شتورا هناك مخالفات، واصحاب الاملاك قبضوا بدل الاستملاك ولم يتم الاخلاء، وعلى الدولة أن تنفذ الاخلاء.

 

ومن جسر النملية إلى المديرج الاوتوستراد تم تلزيمه ورصدت الاموال بموجب القانون رقم 246، ولكن الاموال غير متوفرة.

 

من صوفر حتى الحدث هناك خلاف مع البلديات ندعو لمعالجتها.

 

وأضاف النائب قباني: لقد أوصت اللجنة بضرورة الإسراع بالاوتوستراد الدائري والطريق السريع من جل الديب لما بعد جونية، كما أوصت بالخط السريع وايصاله إلى طريق المتن المسمى اوتوستراد اميل لحود. كذلك أوصت اللجنة بأن يتبنى مجلس الوزراء توصياتها بخصوص جسر جل الديب واعتماد خيار ال 2 الأقل كلفة والأقل ضرراً بالمواطنين.