عقدت لجنة الاشغال العامة والطاقة والمياه جلسة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 10/5/2017 برئاسة رئيس اللجنة النائب محمد قباني وحضور مقرر اللجنة النائب خضر حبيب والنواب السادة: علي عمار، نبيل نقولا، خالد زهرمان، قاسم هاشم وعباس هاشم.

 

كما حضر الجلسة:

- معالي وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس.

- رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية.

- مدير المناقصات الدكتور جان علية.

- مدير عام الطرق والمباني بالتكليف المهندس طانيوس بولس.

- ممثلة وزارة العدل القاضية نبال محيو.

- ممثل وزارة الطاقة والمياه مستشار الوزير سيزار ابي خليل الاستاذ انطوان كعدي.
 

وذلك لبحث ومناقشة:

 

-  موضوع مكافحة الفساد في المناقصات.

- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 391 تاريخ 21/3/2017 الرامي الى وضع الاحكام الضريبية المتعلقة بالانشطة البترولية وفقاً للقانون 132 تاريخ 24/8/2010.

 

اثر الجلسة قال النائب محمد قباني:

ان لجنة الاشغال نوهت وشكرت وزير الاشغال والنقل يوسف فنيانوس، على الخطوة التي قام بها بتلزيم المزايدة في السوق الحرة في مطار بيروت، وكانت مزايدة شفافة بإشادة من الجميع. وطبعاً معالي الوزير أشار الى التعاون مع هيئة التفتيش المركزي وادارة المناقصات، ونعلم ان وزير العدل سليم جريصاتي قدم ادعاءات مفادها انه ذهبت اموال للبنان. وانوه انه بالإضافة الى المئة مليون الذين تأمنوا لمدخول الدولة، تأمن ايضاً 300 مليار ليرة سنوياً من مرفأ بيروت، وهذا مكسب للدولة اللبنانية ونفتخر اننا واكبنا هذا الموضوع، وبحثنا ببعض الامور الاخرى وتكلمنا عن الهيئة العامة للطيران المدني وعن مطار رينيه معوض في القليعات. وبالنسبة للهيئة، اكد معالي الوزير ان هناك اهتمام جدي وسيتم تأليف هذه الهيئة في فترة قريبة، ربما لا تتعدى الاسابيع القليلة، وان هناك عمل جدي لتشغيل مطار رينيه معوض في القليعات بحيث يصبح اكبر بعد تشكيل الهيئة التي ستتولى موضوع المطارات في كل لبنان. اكدنا حصر المناقصات بادارة المناقصات والعودة الى السعر السابق، واكرر التنويه بالاداء الذي يقوم به وزير الاشغال العامة.